واشنطن تعلق على قانون "العفو" الذي أصدره "الأسد" - It's Over 9000!

واشنطن تعلق على قانون "العفو" الذي أصدره "الأسد"

بلدي نيوز

قال نائب مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، إن النظام السوري لم يفرج سوى عن بضع مئات من المعتقلين حتى الآن بعد مرسوم العفو الرئاسي الأخير، مؤكدا أن العدد "قليل" مقارنة بأعداد المحتجزين داخل سجون النظام.

وفي كلمة ألقاها ميلز أمام مجلس الأمن أمس الخميس 30 حزيران، وجّه فيها الشكر للناشط السوري عمر الشغري الذي قدّم شهادة مهمة أمام المجلس، بحسب موقع تلفزيون سوريا. 

وقال : "تم تذكيرنا بالحقائق الصارخة للرعب السائد في الصراع السوري من خلال رقم أصدرته الأمم المتحدة، ألا وهو 306 آلاف و887 شخصاً، عدد المدنيين الذين قتلوا منذ بداية الثورة في آذار 2011 حتى نهاية آذار 2021.

وأردف: "لنكن واضحين، النظام لم يطلق سراح سوى بضع مئات من السجناء حتى الآن، وهذا جزء صغير ممن لا يزالون محتجزين من قبله"، مضيفاً: "نحث النظام على التنفيذ الكامل والشفاف والفعال لهذا المرسوم حتى يمكن إطلاق سراح نسبة أكبر من المعتقلين".

وانتقد المسؤول الأمريكي مرسوم العفو "الرئاسي" الأخير بالقول إنه "لا ينبغي استخدامه لتبرير أو تشجيع عودة اللاجئين قبل أن يكون ثمة ظروف حقيقية تسهل العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين".

وشدّد على أن "السلامة والأمن وسيادة القانون، لا تزال تشكل عقبات رئيسية أمام أي عودة محتملة للاجئين، وتشرح بطبيعة الحال الإحصاء الذي شاركه المبعوث الخاص معنا بشأن نسبة اللاجئين العائدين الذين يريدون العودة".

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية