قد تدفع "قسد" للخصوم.. مسؤولون أمريكيون يحذرون من العملية التركية - It's Over 9000!

قد تدفع "قسد" للخصوم.. مسؤولون أمريكيون يحذرون من العملية التركية


بلدي نيوز

 أعرب مسؤولون أمريكيون كبار عن رفضهم لأي عملية عسكرية تركية في شمال سوريا، محذرين من أن هذه الخطوة ستعرض القوات الأمريكية في المنطقة للخطر، وستكون لها عواقب وخيمة على قتال تنظيم "داعش"، إضافة إلى أنها قد تدفع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" إلى حضن الخصوم، خصوصاً إيران.

و تهدد تركيا منذ أيار الماضي، بتوسيع ما تسميه "منطقتها الأمنية" بعمق 30 كيلومتراً على الجانب السوري من الحدود، عبرت الولايات المتحدة وشركاؤها في المنطقة عن قلقهم، وواصلت اتصالاتها بأنقرة، من دون تحقيق نتيجة كبيرة لخفض التصعيد التركي.

وقالت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي دانا سترول في منتدى نظمه "معهد الشرق الأوسط" أن "البنتاغون أعلن معارضته الشديدة لأي عملية تركية في شمال سوريا، وأنه تم إيضاح اعتراضنا لتركيا".

 وأضافت إن "تنظيم (داعش) سيستغل هذه العملية من أجل أعادة تقوية وجوده"، مشيرة إلى أن "معلومات الاستخبارات تشير إلى أن (داعش) عازم على إطلاق عمليات لتحرير 10 آلاف مقاتل محتجزين في سجون مؤقتة في شمال شرقي سوريا، تحرسها (قسد) المدعومة من الولايات المتحدة". وتابعت سترول أن "التنظيم يعتبر مراكز الاحتجاز بمثابة مراكز سكانية لمقاتليه لإعادة تشكيل جيشه (..) إذا كانت هناك عمليات عسكرية من شأنها أن تجعل (قسد) تركز على التحرك شمالاً لحماية مناطقها من حملة جوية أو حملة برية، فسيتم سحب عدد كبير جداً منهم".

 وأقرت سترول إن "الولايات المتحدة تعترف بأن لتركيا مخاوف مشروعة بشأن نشاط حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق"، متعهدة أن البنتاغون "سيواصل العمل مع تركيا لمواجهة هذا النشاط". لكنها حذرت من أن "أي توغل تركي سيكون خطوة مبالغا فيها بشدة" معتبرة أن "العملية قد تؤدي إلى دفع قوات (قسد) إلى أحضان خصومنا، روسيا وسوريا وحتى إيران، إذا تعرضت لهذا النوع من الضغط".

 كما أعربت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية عن قلقها من أن يؤدي التوغل التركي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية. وقال أندرو بليت، القائم بأعمال مساعد مدير الوكالة لمنطقة الشرق الأوسط: "هناك 500 ألف شخص آخرين يمكن أن يتشردوا". "هناك الكثير من النشاط الدبلوماسي الجاري بالتأكيد لمحاولة تلطيف أي تصرفات يقوم بها الأتراك في هذا الاتجاه فيما يتعلق بمدى زعزعة الاستقرار". 

 المصدر الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين