"جنبلاط": نظام الأسد هجر ثلث الشعب السوري ولن يعيده - It's Over 9000!

"جنبلاط": نظام الأسد هجر ثلث الشعب السوري ولن يعيده


بلدي نيوز

قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، إن نظام الأسد هجر ثلث الشعب السوري ولن يعيده. 

واتهم جنبلاط في حديث إلى تلفزيون "أخبار الآن"، نظام الأسد بأنه "يتلطى داخل كل الطوائف، لا يهمه أحد، الدروز أو غير الدروز، يستخدم الجميع لأجل مآربه والحفاظ على الحكم، تقسيم سوريا أو عدم تقسيم لست أدري".

وأضاف، "النظام وصل إلى تهجير ثلث الشعب السوري إلى لبنان والأردن وتركيا والغرب ولن يعيدهم، فهذا هراء من قبل بعض الأوساط السياسية اللبنانية أن النظام سيعيد الذين هجّرهم، هذا النظام لا يبالي بأحد".

ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف مليون سوري بحسب الأرقام الحكومية، منهم حوالي 950 ألفًا مسجلين رسميا لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ويعيش في الأردن أيضاً أكثر من 656 ألف لاجئ سوري مسجلين بمفوضية اللاجئين، من بين 747 ألف يعيشون في البلاد، بينما تقدّر الحكومة الأردنية عدد السوريين على أراضيها بـ1.3 مليون لاجئ.

وفي تركيا، يتجاوز عدد السوريون ثلاثة ملايين ونصف المليون، يعيش معظمهم في ولاية إسطنبول والمدن الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا مثل هاتاي وغازي عنتاب وأورفة.

والأسبوع الماضي، قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، عصام شرف الدين، إن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أياكي إيتو، رفض إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم من لبنان، في رد رسمي على خطة أعلنها وزير في الحكومة اللبنانية في وقت سابق من هذا الشهر.

وكان كشف وزير المهجرين اللبناني، يوم الاثنين 4 يوليو/تموز، خطة بلاده بخصوص اللاجئين السوريين في لبنان. وقال شرف الدين في تصريحات صحفية، عقب لقائه ميشيل عون في قصر بيروت، "إن خطة الدولة اللبنانية تقوم على إعادة 15 ألف نازح سوري شهرياً الى بلادهم".

مقالات ذات صلة

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

بالرغم من العقوبات عليه.. النظام السوري يحضر اجتماع دولي لمكافحة المخدرا.ت

أمريكا تتهم روسيا والنظام بمنع وصول المساعدات لمخيم الركبان

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق

وزير أردني يكشف حقائق عن نظام الأسد بما يخص التهريب على الحدود