الخارجية الأمريكية تؤكد دعمها "للدستورية السورية" - It's Over 9000!

الخارجية الأمريكية تؤكد دعمها "للدستورية السورية"

بلدي نيوز

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، إيثان غولدريتش، دعم الولايات المتحدة للجنة الدستورية السورية.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في سوريا، في تغريدة عبر "تويتر"، إن غولدريتش تحدث مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، "لإعادة تأكيد دعم الولايات المتحدة للجنة الدستورية، التي يقودها ويمتلكها السوريون، وتسهلها الأمم المتحدة".

وأضافت السفارة، إن غولدريتش وبيدرسن ناقشا أهمية مشاركة الأطراف في العملية بشكل بنّاء".

وسبق أن عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من إلغاء اجتماعات الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية، مؤكدة أنّ "تعليق النظام لمشاركته لاستيعاب التفضيلات الروسية هو مثال آخر على كيفية إعطاء روسيا والنظام الأولوية لمصالحهم الخاصة على مصالح الشعب السوري".

وفي 16 تموز الجاري، كشفت المجموعة الإعلامية التابعة لوفد المعارضة في اجتماعات اللجنة الدستورية، أن النظام السوري نجح في تأجيل الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وقالت المجموعة إن الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، تسلم عن وفد هيئة التفاوض السورية، رسالة رسمية من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، تُفيد بتأجيل انعقاد الدورة التاسعة لاجتماعات اللجنة الدستورية.

وأوضحت أن سبب التأجيل هو، إخطار بيدرسن من قبل الرئيس المشترك للجنة الممثلة للنظام السوري، أن وفده سيكون مستعداً للمشاركة في الدورة التاسعة فقط عندما تتم تلبية ما وصفه بالطلبات المقدمة من الاتحاد الروسي، من دون أن يذكرها.

 وفي 3 حزيران الماضي، اختُتمت في جينيف الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية والتي استغرقت 5 أيام.

وأعلن بيدرسون في ختامها، أن عمل اللجنة يجري ببطء، داعيا الأطراف كافة إلى العمل للتوصل إلى حلول وسط بشأن القضايا المطروحة.

وجاء قرار تشكيل اللجنة الدستورية ضمن مخرجات "مؤتمر الحوار السوري"، الذي انعقد في مدينة سوتشي الروسية يومي 30 و31 كانون الثاني 2018، برعاية وضمان كلّ من تركيا وروسيا وإيران.

وتتكون اللجنة الدستورية المصغرة من 45 شخصا، 15 يمثلون النظام و15 المعارضة و15 منظمات المجتمع المدني.



مقالات ذات صلة

بيدرسون يعلّق على حادثة المركب المنكوب قبالة طرطوس

"غير بيدرسون" يحذر من انهيار الوضع في سوريا

العراق: ندعم جهود "بيدرسون" بشأن سوريا

روسيا: مستعدون لإجراء اتصالات مع الولايات المتحدة بشأن سوريا

وفد أممي يعتزم زيارة تركيا لبحث مبادرة "خطوة بخطوة" بشأن سوريا

"منسقو الاستجابة" تكشف طريقة توزيع الدعم الإنساني الأمريكي إلى سوريا