إسرائيل: روسيا فعلت "إس 300" ضدنا في سوريا - It's Over 9000!

إسرائيل: روسيا فعلت "إس 300" ضدنا في سوريا


بلدي نيوز

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أن منظومة الدفاع الجوي الروسية "S-300" أطلقت صواريخ بعد هجوم إسرائيلي على سوريا، قبل عدة أشهر. 

وأضاف "غانتس"، خلال ندوة حوارية في "القناة 13" الإسرائيلية الخاصة، اليوم الثلاثاء 26 تموز، أن تفعيل منظومة "S-300" في سوريا حدث مرة واحدة فقط في أعقاب غارة نفذها سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا في وقت سابق.

وأوضح أن الطائرات الإسرائيلية لم تكن في الأجواء في أثناء إطلاق بطارية "S-300" الصواريخ، من دون أن يؤثر ذلك على التنسيق مع الروس في سوريا.

وجاء حديث وزير الدفاع الإسرائيلي تعليقاً على الأزمة السياسية، بين روسيا وإسرائيل على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، وتصاعد التوتر بين البلدين بعد تهديد روسيا أكثر من مرة بإغلاق مكاتب "الوكالة اليهودية"، المسؤولة عن تنظيم هجرة اليهود إلى إسرائيل، على أراضيها.

في حين نفى "غانتس"، أن تكون العلاقات الروسية الإسرائيلية قد تدهورت بالفعل، مشيراً إلى أن التنسيق بين البلدين مستمر وأن هناك تبادلا للمعلومات والبيانات.

وأقر وزير الدفاع الإسرائيلي، أن هناك مشكلة بخصوص "الوكالة اليهودية"، مضيفا "آمل أن يتم حلها".

وقال غانتس، "مع ذلك لدينا اعتبارات في الساحة الشمالية (سوريا) ونحتاج إلى المضي قدما بالعلاقات مع روسيا بحذر وحساسية".

ومنذ بداية الحرب في سوريا في 2011، شنّت إسرائيل مئات الغارات الجوّية في سوريا طالت مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.



مقالات ذات صلة

"غير بيدرسون" يحذر من انهيار الوضع في سوريا

وزير الخارجية السعودي: الحل السياسي في سوريا بتطبيق القرار 2254

ضحايا وجرحى بحوادث سير شمال غرب سوريا

تعديل مدة تسليم جواز السفر السوري دون تعميم رسمي

ارتفاع يطال سعر ربطة الخبز في دمشق

مواجهات بين التنظيم و"قسد" بدير الزور وخسائر بصفوف "الجيش الوطني" بحلب