بيان القمة.. تضامن روسي تركي ضد التنظيمات "الإرهـابـية" في سوريا - It's Over 9000!

بيان القمة.. تضامن روسي تركي ضد التنظيمات "الإرهـابـية" في سوريا


بلدي نيوز

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على عزم البلدين التضامن والتنسيق خلال التحرك ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا، جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهما بمدينة سوتشي الروسية، الجمعة، واستغرق 4 ساعات.

وأكد الرئيسان أهمية العلاقات القائمة على الثقة بين تركيا وروسيا في إرساء الاستقرار إقليميا ودوليا، وفقا لوكالة الأناضول التركية.

وأشار البيان إلى أهمية العلاقات الصريحة والصادقة والمبنية على الثقة بين روسيا وتركيا بالنسبة إلى تحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي.

وتطرق الرئيسان إلى التطورات في سوريا، مؤكدين الأهمية الكبيرة لدفع العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل دائم في البلاد.

وشددا على أهمية صون وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وجددا تأكيد عزمهما على العمل المشترك والتنسيق بين البلدين في محاربة كافة التنظيمات الإرهابية.

وساعدت موسكو حليفها رئيس النظام السوري بشار الأسد على قلب دفة حرب استمرت أكثر من 10 سنوات لصالحه في مواجهة فصائل المعارضة، بعضها مدعوم من الولايات المتحدة وتركيا.


ولكن الكرملين قال الجمعة، إن مخاوف تركيا الأمنية بشأن سوريا مشروعة وإن روسيا ستأخذها بعين الاعتبار، وذلك قبل اجتماع بوتين وأردوغان، لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال للصحفيين إنه من المهم تجنب الأعمال التي يمكن أن "تهدد سلامة أراضي سوريا ووحدتها السياسية".

وكان آخر لقاء جمع بوتين وأردوغان، كان خلال قمة جمعت ضامني مسار أستانا للمفاوضات السورية ضمت بالإضافة لرئيسي تركيا وروسيا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في العاصمة الإيرانية، طهران الشهر الماضي، وناقشت القمة مسار أستانا بشأن سوريا، بالإضافة إلى عدد من القضايا على رأسها تطورات الملف النووي الإيراني وحرب روسيا على أوكرانيا، والقمة أول لقاء رئاسي ثلاثي منذ العام 2019، بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران ضمن إطار "عملية أستانا للسلام" الرامية لإنهاء النزاع في سوريا.

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية