صحيفة: بوتين اقترح على أردوغان مهاتفة الأسد - It's Over 9000!

صحيفة: بوتين اقترح على أردوغان مهاتفة الأسد


بلدي نيوز

أفادت مصادر إعلامية تركية، اليوم الثلاثاء 9 آب/أغسطس، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح على نظيره التركي طيب رجب أردوغان، إجراء مكالمة هاتفية رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقالت صحيفة "تركيا" المقربة من الدوائر الحكومية نقلا عن مصادرها: "كما تعلمون، تبادل الرئيس أردوغان الذي زار سوتشي مؤخرا، وجهات النظر مع الرئيس الروسي بوتين بشأن سوريا"، وفقا لما نقلت وكالة "سبوتنيك".

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أنه ردا على أسئلة الصحفيين في طريق العودة، قال "أردوغان"، إنه على الرغم من وجود هياكل إرهابية على الحدود مع سوريا، اقترح عليه بوتين إجراء محادثات هاتفية مع الرئيس السوري حيث قال الرئيس الروسي: "إذا كنت تفضل حلها مع النظام قدر الإمكان، فسيكون ذلك أكثر دقة"، مضيفة أن بوتين دعا الطرفين للاجتماع لإجراء مناقشات.

وبحسب تلك المعلومات، قالت أنقرة إن "الوقت مبكر" لعقد هذا الاجتماع، بالإشارة إلى أن محادثات هاتفية بين أردوغان والأسد يمكن أن تتم.

وشدد الرئيسان التركي والروسي فلاديمير بوتين، على عزم البلدين التضامن والتنسيق خلال التحرك ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا، في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهما بمدينة سوتشي الروسية، الجمعة.

ولكن الكرملين قال الجمعة أيضا، إن مخاوف تركيا الأمنية بشأن سوريا مشروعة وإن روسيا ستأخذها بعين الاعتبار، وذلك قبل اجتماع بوتين وأردوغان، لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال للصحفيين إنه من المهم تجنب الأعمال التي يمكن أن "تهدد سلامة أراضي سوريا ووحدتها السياسية".

وكان آخر لقاء جمع بوتين وأردوغان، كان خلال قمة جمعت ضامني مسار أستانا للمفاوضات السورية ضمت بالإضافة لرئيسي تركيا وروسيا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في العاصمة الإيرانية، طهران الشهر الماضي، وناقشت القمة مسار أستانا بشأن سوريا، بالإضافة إلى عدد من القضايا على رأسها تطورات الملف النووي الإيراني وحرب روسيا على أوكرانيا، والقمة أول لقاء رئاسي ثلاثي منذ العام 2019، بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران ضمن إطار "عملية أستانا للسلام" الرامية لإنهاء النزاع في سوريا.

مقالات ذات صلة

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

"الطاقة الذرية" تفعل مسار التحقيق بخصوص موقع نووي في دير الزور

الوفد الذي أرسله النظام لمراقبة الانتخابات الروسية يصفها بالنزيهة

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

مقابلة لصحفي روسي مع رأس النظام ناقش فيها الملفات الروسية وتجاهل الملفات السورية

صحيفة مقربة من النظام تنفي زيارة محمد بن سلمان لدمشق