صحيفة تركية تكشف مخرجات لقاء "علي مملوك" مع "حقان فيدان" في دمشق - It's Over 9000!

صحيفة تركية تكشف مخرجات لقاء "علي مملوك" مع "حقان فيدان" في دمشق


بلدي نيوز 

كشفت صحيفة تركية عن مخرجات اللقاء الذي جمع بين رئيس جهاز المخابرات التركية "حقان فيدان" ونظيره بنظام الأسد "علي مملوك" في العاصمة السورية دمشق. 

وبحسب صحيفة "صباح" التركية، فإن اللقاء الذي جمع بين "مملوك وفيدان" خلال الأسابيع القليلة الماضية، تركز على محاولة وضع خارطة طريق للعودة الآمنة للسوريين، كما تم مناقشة القضايا ذات الأولوية للطرفين وهوامش المرونة والمواضيع الرئيسية لخريطة الطريق التي يجب اتباعها. 


المطالب التركية

ووفقاً لمصادر الصحيفة، فإن "المسؤولين الاستخباراتيين الأتراك قدموا قضايا تضمن العودة الآمنة لجميع طالبي اللجوء، وإعادة العقارات لأصحابها، وتهيئة ظروف العمل والتوظيف، وضمان عدم إصدار أحكام بحقهم".

وذكرت أن المسؤولين الأتراك طالبوا خلال اللقاء بإلغاء القانون رقم 10 لعام 2018، والذي أصدره النظام السوري في الثاني من نيسان عام 2018 ويقضي بجواز إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر في المناطق التي دمرتها الحرب، إلا أنه ينص على سحب ملكية العقار من المواطن خارج البلاد الذي لا يقدم إثباتات الملكية خلال 30 يوماً، والذي فسّره الحقوقيون والناشطون بأن الغاية منه عقاب جماعي للسوريين في دول اللجوء.


مطالب نظام الأسد

وبحسب الصحيفة، فإن مطالب نظام الأسد ركزّت على انسحاب القوات التركية من كامل سوريا، فكان رد الوفد التركي بأن أنقرة ملتزمة بوحدة الأراضي السورية، لكن يمكن تقييم هذه المطالب لاحقاً بشرط استكمال العملية الدستورية وإجراء انتخابات حرة وتجديد اتفاقية أضنة بشأن مكافحة الإرهاب.

واختتمت الصحيفة بتأكيدها على أنه لن يكون هنالك في المدى المنظور اجتماع على مستوى وزاري أو لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

وكشفت وكالة "رويترز"، يوم الخميس 18 أيلول/سبتمبر، عن اجتماع بين رئيس استخبارات تركيا والنظام السوري مؤخرا في دمشق.

وقالت أربعة مصادر للوكالة، إن رئيس المخابرات التركية عقد عدة اجتماعات مع نظيره لدى النظام السوري في دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية، بتشجيع من روسيا.

وقال مصدر إقليمي موال للنظام لرويترز، إن رئيس جهاز المخابرات الوطنية التركي هاكان فيدان ورئيس المخابرات السورية علي مملوك التقيا مؤخرا في العاصمة السورية.

وكان كشف موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي الاستخباراتي، الأربعاء 7 أيلول/سبتمبر، عن لقاء جديد بين رئيس مخابرات النظام السوري، علي مملوك، ونظيره التركي، هاكان فيدان، مضيفا أن الاجتماع "كان برعاية روسية".

وقال الموقع، إن نتائج الاجتماع لم تكن "مقنعة"، إلا أنه سمح للجانبين بعرض مطالب كل منهما، فيما أفاد أن الرعاية الروسية جاءت حرصًا على لعب دور الوسيط بين تركيا والنظام السوري.

مقالات ذات صلة

النظام يتكبد خسائر في إدلب وهجوم يستهدف "قسد" في الرقة

النظام يعيد تعيين "كفاح ملحم" رئيسا للمخابرات العسكرية

تراجع سعر صرف الليرة أمام الدولار اليوم الاثنين

وزير الدفاع التركي: هناك تطورات جديدة بالمحادثات مع النظام

الفنانة ميرنا شلفون: العيشة بهالبلد صارت بتقرف وبتطفش (صورة)

الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي تتغنى بالشاعر السوري نزار قباني (فيديو)