الرئيس التركي يطالب أمريكا وروسيا بتطبيق الاتفاقيات حول سوريا - It's Over 9000!

الرئيس التركي يطالب أمريكا وروسيا بتطبيق الاتفاقيات حول سوريا


بلدي نيوز

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة وروسيا بتطبيق الاتفاقيات التي أبرمتها تركيا معهما بخصوص سوريا، عام 2019.

وقال الرئيس التركي في تصريحات أدلى بها مساء الأربعاء  28 أيلول خلال لقاء تلفزيوني محلي، "يجب على واشنطن وموسكو تطبيق الاتفاقيات التي أبرمناها معهما في 2019"، م  ضيفا أنه "لا يزال تنظيم واي بي جي/ بي كي كي ينتشر بالقرب من حدودنا بشكل مخالف لتلك الاتفاقيات" في إشارة لقوات "قسد". وتعتبر أنقرة ، قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي تقودها الوحدات الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني "بي كي كي"  الذي يشن تمردا عسكريا في تركيا منذ عقود ، وهو موضوع  على قوائم الإرهاب ليس في تركيا فحسب بل في الغرب الداعم لقوات "قسد" كذلك. 

وكانت تركيا أبرمت اتفاقيات منفردة في تشرين الأول 2019 مع كلا من روسيا والولايات المتحدة، لإبعاد "قسد" مسافة 30 كليومترا عن حدودها الجنوبية إلى داخل الأراضي السورية، مقابل وقف عملية "نبع السلام" حينها التي سيطرتها خلالها على منطقتي رأس العين وتل أبيض. 

يشار إلى أن مناطق المواجهة بين الجيش الوطني السوري المدعوم من أنقرة والقوات التركية من طرف وقوات "قسد" من طرف آخر تشهد اشتباكات وتبادل قصف ومحاولات تسلل، زادت بشكل كبير في الأشهر الماضية بالتزامن مع تهديد أنقرة بشن عملية جديدة ضد "قسد".

مقالات ذات صلة

حماة.. فقدان المحروقات يوقف "الأهلية" للنقل عن العمل

"القومي التركي"ينهي اجتماعه: لن نسمح بوجود أي تنظيم في المنطقة

قرار برفع رواتب الموظفين والعاملين في الشمال السوري

ضحايا مدنيون بقصف لـ "قسد" شمال الرقة

تركيا تعتقل مجموعة من عناصر "التنظيم" شمال سوريا

وزير الدفاع التركي: أميركا طالبت بإعادة دراسة العملية العسكرية شمال سوريا