لباس موحد لطلاب المدارس في إدلب يثير الجدل على مواقع التواصل - It's Over 9000!

لباس موحد لطلاب المدارس في إدلب يثير الجدل على مواقع التواصل


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

أقرت وزارة التربية والتعليم في حكومة الإنقاذ التابعة لـ"هيئة تحرير الشام" في إدلب زي مدرسي للطلاب، ما أثار جدلاً واسعاً بين أهالي ونشطاء المنطقة.

وتداول نشطاء وإعلاميون عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم السبت 1 من تشرين الاول، صورة للباس المدرسي المعتمد من قبلها للطلاب يحمل شعارها ومستنسخ عن اللباس المفروض على الطلاب سابقاً من قبل النظام السوري.

وحدّدت الحكومة سعر اللباس المعتمد هو غير الزامي على حد تعبيرها للحلقة الأولى من الصف الأول حتى الرابع بنحو 7 دولار أمركي و20 سنتا، ومن الصف الخامس حتى التاسع ذكور 10.70 دولار، ومن الخامس حتى التاسع إناث نحو 11 دولارا و30 سنتا، ومن الصف العاشر حتى الثاني عشر ذكور 10 دولار و70 سنتا، ومن العاشر أيضاً حتى الثاني عشر إناث 12 دولارا و70 سنتا أو ما يعادله من العملة التركية.

وكلفت الوزارة مدراء المدارس للتنسيق مع مندوبي المتعهد لتولي الإشراف على توزيع الزي المدرسي المعتمد من قبلها وجمع ثمنه من الطلاب وتنظيم إيصالات استلام وتسليم مسؤول عن توفيرها المتعهد لمدراء المدراس.

وأثار تصميم ولون الزي التي اعتمدته وزارة التربية والتعليم في حكومة الإنقاذ الجدل لظى الأهالي ونشطاء المنطقة كونه غير مجاني ويحمل شعار الإنقاذ، ومتشابه مع الزي الذي فرضه سابقاً النظام السوري على طلاب المدارس ويحمل شعار طلائع البعث.

وعلّق أحد نشطاء مدينة إدلب على صورة الزي قائلاً: "بألوان باهتة مبتذلة تعيد الطلاب إلى حقبة طلائع البعث اللباس المدرسي الجديد الذي بدأت حكومة الانقاذ بتوزيعه في مدارس إدلب بسعر يصل إلى 12.50 دولار امريكي"، وعلّق أخر "ضل ناقص الفولار والسيدارة بس وبالنسبة للوغو الانقاذ ما فهمت ليش موجود هل اللباس مجاني؟".

وطالبوا بالتراجع عن هذا القرار لما فيه انعكاسات سلبية أولها سعر الزي المرتفع، وثانيها وجود لوغو حكومة الإنقاذ عليه، وثالثه ألوانه الباهتة، فضلا عن تصميمه المماثل لما فرضهاد النظام الأسد سابقاً على الطلاب ويحمل شعار طلائع البعث.

مقالات ذات صلة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين