"منسقو الاستجابة" يُحذر من تدهور القطاع الصحي شمال سوريا بسبب "الكوليرا" - It's Over 9000!

"منسقو الاستجابة" يُحذر من تدهور القطاع الصحي شمال سوريا بسبب "الكوليرا"


بلدي نيوز - (محمد وليد جبس)

حذّر فريق "منسقو استجابة سوريا"، في بيان له، اليوم الأحد 2 أكتوبر/سبتمبر، من تدهور القطاع الطبي في شمال غربي سوريا، جرّاء تزايد انتشار الحالات المثبتة بمرض "الكوليرا".

وطالب الفريق السلطات الصحية الموجودة في مناطق شمال غرب سوريا، بالاستمرار في الشفافية في إخبار الناس بالمعلومات المتعلقة بانتشار المرض، معتبراً أنها تزيد من فرص الاحتواء في المنطقة، وتؤثر على سرعة استجابة المجتمع الدولي.

وأكّد بيان الفريق، أن عدد الإصابات بمرض الكوليرا وصل، يوم أمس السبت، إلى 24 حالة مثبتة من أصل 274 حالة مشتبه بها، بينها أكثر من ثماني حالات مثبتة ضمن مخيمات النازحين، مع توقعات بزيادة الأعداد خلال الفترة القادمة، في حال عدم اتخاذ التدابير.

وأعرب الفريق عن رفضه للقيود المفروضة، على العمل الإنساني في شمال غرب سوريا، من خلال حصر دخول المساعدات الإنسانية ضمن معبر واحد، وإغلاق معبر باب السلامة شمالي حلب، الأمر الذي ينعكس سلباً على الواقع الطبي في المنطقة.

وحذّر الفريق أيضاً من تزايد تسجيل حالات إضافية ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة، وتحولها إلى بؤرة كبيرة للوباء، في وقت تعاني أغلب المخيمات من شح كبير في المستلزمات الأساسية، أبرزها المياه.

وطالب الفريق في ختام بيانه جميع الوكالات الدولية، ببذل المزيد من الجهود من خلال تقديم الدعم الصحي اللازم للقطاع الطبي في المنطقة، وتوفير الحماية والدعم، الذي يعطي الأولوية لأكثر الفئات ضعفاً وهذا يشمل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء والأطفال.

وكان أكّد فريق منسقو استجابة سوريا في بيان له في 26 أيلول/ سبتمبر، أن مخيمات شمال غرب سوريا دخلت في الوقت الحالي، مرحلة الخطر الكبير بعد تسجيل الإصابات بمرض الكوليرا، محذّرا من توسعها بشكل كبير، وعدم القدرة على السيطرة على الانتشار بسبب ضعف الإمكانيات.



مقالات ذات صلة

اجتماع في أنقرة لبحث التطورات شمال سوريا

"الدفاع التركية" تعلن حصيلة عمليات قواتها شمالي سوريا

ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بمرض الكوليرا شمال سوريا

وفاة طفلة بمرض الكوليرا في بلدة قباسين شرق حلب

من ضمنها سوريا.. وباء "الكوليرا" يتفشى في 31 دولة هذا العام

"الإنذار المبكر" تعلن تسجيل مئات الإصابات بمرض الكوليرا شمال سوريا