مشروع لتعديل "قانون قيصر" يهدد اتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا - It's Over 9000!

مشروع لتعديل "قانون قيصر" يهدد اتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا


بلدي نيوز

 طرح مشرّعون أمريكيون مسودة قرار أمام الكونغرس الأمريكي تشمل إضافة تعديلات على قانون "قيصر" لتعريف ما سُمّي "مفهوم الصفقة الكبيرة".

وقال مدير برنامج سوريا ومكافحة الإرهاب والتطرف في معهد الشرق الأوسط تشارلز ليستر، أمس الاثنين 3 أيلول، إن المقترح المُقدّم للكونغرس سيغطي "أي معاملة متعلقة بالغاز الطبيعي أو الكهرباء أو أي معاملات متعلقة بالطاقة تقدّم دعماً مادياً" لحكومة النظام السوري سواء من قبل أفراد أو شركات.

وأضاف ليستر، في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر تضمّنت صورة عن المسودة، أن المقترح من شأنه "أن يقتل صفقة الطاقة اللبنانية".

ومن المفترض أن يصدّق مجلسا النواب والشيوخ على مسودة القرار ليصبح نافذاً، وذلك لكون "قيصر" جزءا من "قانون الدفاع" الأمريكي.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض في وقت سابق إن "قانون قيصر" وشروط البنك الدولي تعطل تنفيذ اتفاقية نقل الغاز المصري عبر سوريا إلى لبنان.

وفي حزيران 2020 دخل "قانون قيصر" لحماية المدنيين حيز التنفيذ، وهو قانون أمريكي يفرض عقوبات قاسية على شخصيات وكيانات نافذة في النظام السوري وحلفائه روسيا وإيران. و يفرض القانون أيضاً عقوبات على كل من يتعامل مع النظام اقتصادياً أو عسكرياً من شخصيات أو شركات في كافة أرجاء العالم.

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان