توثيق انتهاكات بحق صحفيين سوريين في مناطق سيطرة النظام والمعارضة - It's Over 9000!

توثيق انتهاكات بحق صحفيين سوريين في مناطق سيطرة النظام والمعارضة


بلدي نيوز

قالت رابطة الصحفيين السوريين، اليوم الثلاثاء 4 تشرين الأول، إن شهر أيلول ٢٠٢٢ شهد ارتفاعاً في وتيرة الانتهاكات ضد الإعلام بسوريا، مقارنةً بأشهر سابقة من العام الحاليّ.


ووثق "المركز السوري للحريات الصحفية" في رابطة الصحفيين السوريين في تقريره الدوري خلال شهر أيلول 2022، وقوع 10 انتهاكات ضد الإعلام في سوريا.

وكان من بين الانتهاكات الموثقة خلال شهر أيلول الماضي، انتهاك واحد ارتكب في تموز الماضي ووثقه "المركز" بعد أن تحقق منه، ومن مطابقته لمعايير التوثيق المعتمدة، ومنهجيته، وبذلك يكون شهر أيلول قد شهد انخفاضاً طفيفاً في أعداد الانتهاكات الموثقة، مقارنة بشهر آب الماضي، الذي وثق فيه "المركز" وقوع 11 انتهاكاً.

وحلّت "هيئة تحرير الشام" بحسب التقرير على رأس الجهات المنتهكة، خلال أيلول الماضي، بمسؤوليتها عن 7 انتهاكات، فيما كان "حزب الاتحاد الديمقراطي" مسؤولاً عن انتهاك واحد، كما ارتكب النظام السوري انتهاكاً، في حين ارتكب الانتهاك الأخير خارج البلاد على يد المكتب الإعلامي التابع لقاعدة عسكرية أمريكية في ألمانيا.

وكان من أبرز ما وثقه تقرير المركز خلال أيلول 2022، اعتداء عناصر أمنية من "هيئة تحرير الشام" بالضرب والمنع من التغطية، بحق الإعلاميين، أحمد فلاحة، ومحمد الضاهر، وعبد العزيز قيطاز، وهادي العبد الله، كما منعت الإعلاميين محمد الفيصل، وجميل الحسن، من التغطية الصحفية، شمالي إدلب.

كما اعتدت عناصر من منظمة الشبيبة الثورية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، بالضرب على الإعلامي إيفان حسيب، أثناء تغطيته الصحفية لاحتجاجات المدنيين في مدينة القامشلي، بريف محافظة الحسكة.

إلى جانب ذلك احتجزت أجهزة أمن النظام السوري، الأحد 17 تموز 2022، الصحفية اللبنانية نوال نصر، في مطار القامشلي بريف محافظة الحسكة، أثناء توجهها لحضور فعالية في المدينة، إلى أن أطلقت سراحها وأعادتها إلى لبنان، مساء الثلاثاء 19 تموز 2022.

وخلال الشهر الماضي، وثق "المركز" وقوع انتهاك ضد صحفي سوري خارج البلاد، إذ رفضت قاعدة “رامشتاين” الأمريكية، في ألمانيا، منح الصحفي السوري، مكسيم العيسى، الموافقة لتغطية اجتماع مجموعة دعم أوكرانيا، بحجة أنه من أصل سوري، رغم تقديمه جميع الأوراق اللازمة.

وعلى صعيد الانتهاكات ضد المراكز والمؤسسات الإعلامية، وثق المركز، منع "هيئة تحرير الشام" طاقم الصيانة في راديو أورينت، من إجراء أعمال الصيانة على أبراج الراديو في محافظة إدلب، كما أقدم عناصر من "الهيئة" على محاصرة أبراج بث راديو أورينت في حين أصدرت "حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام" لاحقاً في بداية شهر تشرين الأول، قراراً بمنع أورينت من العمل ضمن المناطق الخاضعة لها.

مقالات ذات صلة

أبرز الانتهاكات في تقارير شهر شباط لحقوق الإنسان

تقرير محلي يوثق عمليات الاغتيال والاعتقال والخطف في محافظة درعا خلال شهر شباط

"وحدة دعم الاستقرار" تنظم ورشة قانونية للإعلاميين شمال حلب

"الإدارة الذاتية" تهدد بمحاسبة الصحفيين العاملين مع جهات غير مرخصة

توثيق 3 انتهاكات طالت إعلاميين في سوريا خلال تشرين الأول 2023

توثيق مقتل 161 سوريا خلال تشرين الأول 2023