انخفاض عدد المداجن بنسبة 75‎%‎ عن 2010 في سوريا - It's Over 9000!

انخفاض عدد المداجن بنسبة 75‎%‎ عن 2010 في سوريا


بلدي نيوز 

قال "عضو لجنة مربي الدواجن" السابق حكمت حداد، إن عدد المداجن العاملة التابعة للقطاع الخاص بسوريا انخفض حالياً بنسبة تقارب 75.6 بالمئة، مبينا في تصريح لصحيفة موالية، أنه في عام 2010 كان عدد المداجن العاملة بحدود 12326 ألف مدجنة في حين أن عددها اليوم انخفض ووصل لنحو 3 آلاف مدجنة.

وأشار "حداد" في تصريح لصحيفة "الوطن" الموالية، إلى أن عدد المداجن العاملة المرخصة خلال عام 2010 كان بحدود 8894 مدجنة وغير المرخصة بحدود 3432 مدجنة، أما اليوم فإن عدد المداجن العاملة المرخصة نحو 2500 مدجنة وغير المرخصة نحو 500 مدجنة.

وبين "حداد"، أن عدد المداجن انخفض بشكل ملحوظ خلال السنة الأخيرة باعتبار أن هناك الكثير من المداجن خرجت من الإنتاج.

وأوضح أن عدد المداجن العاملة كان خلال العام الماضي بحدود 5 آلاف مدجنة، ما يعني خروج ما يقارب 40 بالمئة خلال عام واحد.

وأكد أن انخفاض عدد المداجن كان له تأثير كبير على الإنتاج وأدى إلى انخفاض العرض في السوق، فضلاً عن ذلك فإن الطلب يعتبر ضعيفاً حالياً نتيجة لانخفاض القوة الشرائية، كذلك أدى الانخفاض إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير اليوم في السوق.

وأكد أن المربي الذي كان يقوم بتربية فوج مؤلف من 30 ألف طير سابقاً أصبح يربي اليوم بحدود 10 آلاف طير نتيجة ارتفاع التكاليف.

وأوضح "حداد"، أن تكاليف التربية باتت مخيفة وتقارب مئات الملايين، فعلى سبيل المثال في عام 2019 كانت تكلفة تربية الطير البياض بحدود 3 آلاف ليرة أما اليوم فتكلفته تصل لحدود 30 ألف ليرة.

ورأى أن استمرار "وزارة التجارة الداخلية" بالضغط على المربين بشكل أكبر سيؤدي إلى انخفاض الإنتاج بشكل أكبر مستقبلاً.

وأشار إلى أن التسعيرة التي تضعها وزارة التجارة الداخلية للفروج والبيض لا تتناسب مع التكلفة وهم على علم بذلك لكنهم مصممون على وضع تسعيرة للضغط على المربي بشكل أكبر.

وأكد أن أسعار اللقاحات التي يشتريها المربي من القطاع الخاص مرتفعة باعتبار أن معظمها يتم استيراده بالقطع الأجنبي، مضيفا أن وزارة الزراعة لا تؤمن اللقاحات اللازمة للمربين.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا