محطة "علوك" تبدأ ضخ المياه إلى الحسكة - It's Over 9000!

محطة "علوك" تبدأ ضخ المياه إلى الحسكة


بلدي نيوز

عادت محطة "علوك" في رأس العين شمال محافظة الحسكة، مساء أمس الأربعاء 19 تشرين الأول/أكتوبر، لضخ المياه نحو مدينة الحسكة وريفها بعد انقطاع دام 88 يوماً، وذلك عقب إيصال الكهرباء من مناطق سيطرة "قسد" إلى المحطة الواقعة ضمن منطقة العمليات التركية "نبع السلام".

وقال عيسى يونس، ويشغل منصب "الرئيس المشارك لمديرية المياه" في الحسكة، إنّ المياه وصلت إلى بلدة تل تمر بريف الحسكة في وقت متأخر من ليلة أمس الأربعاء، وفقا لموقع "نورث برس" المحلي .

وذكر "يونس" أن الضخ ما يزال "ضعيفاً"، مشيراً إلى أن المياه لم تصل بعد لخزانات الحمة التي تضخ المياه إلى الحسكة، متوقعاً أن تصل في الساعات القادمة.

وتوقفت محطة مياه علوك عن الضخ منذ مطلع شهر آب الماضي إلى مدينة الحسكة وريفها، وهي المرة السابعة والعشرين التي تتوقف فيها المحطة عن العمل منذ تشرين الأول 2019، وهو تاريخ سيطرة القوات التركية وفصائل "الجيش الوطني السوري" على رأس العين وريفها ضمن عملية "نبع السلام".

وعملية ضخ المياه مرتبطة بوصول التيار الكهربائي المغذي لمحطة مياه علوك قرب رأس العين، من مصدرين رئيسيين هما (سد تشرين) بريف الرقة و(السويدية) في أقصى شمال شرق الحسكة، ضمن مناطق سيطرة قوات "قسد".

وتحتاج خزانات محطة الحمة المغذية لمدينة الحسكة وضواحيها، لعملية ضخ متواصلة من محطة علوك تمتد إلى نحو سبع ساعات، لتستطيع خزانات الحمة بدورها ضخ مياه الشرب إلى المدينة.

وتتقاذف بشكل مستمر، كل من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" و"الجيش الوطني السوري" المسؤولية عن ذلك، ويبقى مئات آلاف المدنيين يشتكون العطش.

مقالات ذات صلة

انحسار المياه الجوفية يهدد الزراعة في الريف الغربي لمدينة رأس العين شمال غربي الحسكة

"الحكومة المؤقتة" تعلن بدء الاكتتاب لشراء بذار القمح السوري

الحسكة.. شاب يقتل شقيقته بداعي الشرف ويكتشف أنها تعاني من مرض في بطنها

مقتل فتاتين على خلفية انتشار صور مسربة من جوالهما على "قناة تلجرام" في رأس العين

اعتقال عنصرين من ميليشيا "الدفاع الوطني" في رأس العين

"الموقتة" تستأنف شراء القمح بسعر متدنٍ عن التسعيرة السابقة شمال سوريا