الصحة العالمية تبدأ التحقيق بتهم الفساد لمديرتها في سوريا - It's Over 9000!

الصحة العالمية تبدأ التحقيق بتهم الفساد لمديرتها في سوريا


بلدي نيوز

قالت منظمة الصحة العالمية، إن مكتب خدمات الرقابة الداخلية، التابع للمنظمة، يحقق في ادعاءات الفساد التي طالت مديرة مكتبها في سوريا، الدكتورة أكجمال ماغتيموفا.

ووجّه موظفو مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا اتهامات بالفساد إلى مديرة المكتب، مشيرين إلى إساءة إدارتها لملايين الدولارات التي وُزعت على مسؤولي النظام السوري كهدايا، بما في ذلك أجهزة كمبيوتر وعملات ذهبية وسيارات، وذلك خلال فترة جائحة كورونا للبلاد.

وبحسب وكالة "أسوشتيد برس" الأميركية، فإن أكثر من 100 وثيقة مع رسائل ومواد أخرى سرية حصلت عليها الوكالة، أظهرت أن مسؤولي منظمة الصحة العالمية أخبروا المحققين بأن ممثلة الوكالة في سوريا الدكتورة "أكجمال ماغتيموفا" تورطت في عمليات فساد، حيث مارست الضغط على موظفي منظمة الصحة العالمية باستمرار لتوقيع عقود مع سياسيين كبار في النظام السوري، بما يسيء لآلية إنفاق أموال منظمة الصحة العالمية والجهات المانحة.

وأفاد بيان لقسم الإعلام في المكتب الإعلامي لمنظمة الصحة العالمية، رداً على استفسارات لمحطة "CNN" الأميركية، بأن "مكتب خدمات الرقابة الداخلية التابع لمنظمة الصحة العالمية يقود تحقيقاً في تلك الادعاءات، وفقاً لممارساتنا القياسية، وبدعم فريق من المحققين الخارجيين".

وأوضح البيان أن التحقيق "كان طويلاً ومعقداً، نظراً للوضع في البلاد والتحديات المتمثلة بالوصول الملائم، بالتوازي مع ضمان حماية الموظفين، ما أدى إلى تعقيدات إضافية"، مضيفاً أنه "رغم ذلك، أحرز فريق التحقيق تقدماً خلال الأشهر الأخيرة، عبر مراجعة الادعاءات وتقييمها، وجمع المعلومات ذات الصلة كجزء من التحقيق الإداري الداخلي".

ورفضت المنظمة الأممية إعطاء المزيد من التفاصيل حفاظاً على سرية التحقيق الذي ما زال مستمراً، مؤكدة على أن "السرية واحترام الإجراءات القانونية لا تسمح لنا بالتعليق أكثر على المزاعم المفصلة خلال هذه المرحلة".


وأكدت "الصحة العالمية على أن مكتبها لخدمات الرقابة الداخلية "يسعى إلى استكمال التحقيق في أقرب وقت ممكن، لكن لا يمكننا تقدير موعد انتهائه للأسباب الموضحة سابقاً".

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا