بعد توقف لـ 3 أشهر.. بدء ضخ مياه الشرب لأحياء الحسكة - It's Over 9000!

بعد توقف لـ 3 أشهر.. بدء ضخ مياه الشرب لأحياء الحسكة


بلدي نيوز

بدأت عملية ضخ مياه الشرب إلى أحياء مركز مدينة الحسكة، اليوم السبت 22 تشرين الأول الجاري، بعد نحو 88 يوماً من  توقف الضخ من محطة مياه علوك بمنطقة رأس العين ضمن منطقة العمليات التركية نبع السلام.

وعملية ضخ المياه مرتبطة بوصول التيار الكهربائي المغذي لمحطة مياه علوك قرب رأس العين، من مصدرين رئيسيين هما (سد تشرين) بريف الرقة و(السويدية) في أقصى شمال شرق الحسكة، ضمن مناطق سيطرة قوات "قسد".

ونقل موقع "إثر برس" الموالي عن مدير المياه  بالحسكة المهندس محمود عكلة، إن الوارد من المياه لا يتجاوز نصف الحاجة اليومية والبالغة 60 ألف متراً مكعبا، مضيفا "نحاول حالياً التواصل عن طريق الأصدقاء الروس لإدخال ورشات المؤسسة إلى المحطة والاطلاع عليها، ولكن حتى اللحظة لم يُسمح لورشاتنا بالدخول".

وتقسّم مديرية مياه الحسكة أحياء مركز مدينة الحسكة على 6 وجبات بحيث تعطى وجبة لكل مجموعة من الأحياء أي أن كل قسم من الأحياء يحتاج لستة أيام لضخ المياه حتى يتم إعادة الضخ باتجاهه، وأمام واقع الضخ الحالي تحتاج إلى أكثر من 10 أيام لضخ المياه وفق برنامج التقنين، وفقا لذات الموقع.

وعادت محطة "علوك" في رأس العين شمال محافظة الحسكة،  الأربعاء 19 تشرين الأول/أكتوبر، لضخ المياه نحو مدينة الحسكة وريفها بعد انقطاع دام 88 يوماً، وذلك عقب إيصال الكهرباء من مناطق سيطرة "قسد" إلى المحطة الواقعة ضمن منطقة العمليات التركية "نبع السلام".

وتوقفت محطة مياه علوك عن الضخ منذ مطلع شهر آب الماضي إلى مدينة الحسكة وريفها، وهي المرة السابعة والعشرين التي تتوقف فيها المحطة عن العمل منذ تشرين الأول 2019، وهو تاريخ سيطرة القوات التركية وفصائل "الجيش الوطني السوري" على رأس العين وريفها ضمن عملية "نبع السلام".

وتتقاذف بشكل مستمر، كل من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" و"الجيش الوطني السوري" المسؤولية عن ذلك، ويبقى مئات آلاف المدنيين يشتكون العطش.

مقالات ذات صلة

استهداف صهاريج قاطرجي بريف الرقة

من جديد.. التحالف الدولي يستقدم تعزيزات جديد

بعد محاكمته.. غضب شعبي على إطلاق عنصر بميليشيا الدفاع الوطني في نبع السلام

أمطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح مناطق في سوريا

أحدهم قيادي.. انفجار يوقع قتلى من "قسد" في دير الزور

قسد تحول الكهرباء الواردة من خط توتر الطبقة إلى مراكزها ومؤسساتها في الحسكة