نداء من الأمم المتحدة لجمع تبرعات لملايين النازحين لتخطي الشتاء - It's Over 9000!

نداء من الأمم المتحدة لجمع تبرعات لملايين النازحين لتخطي الشتاء


بلدي نيوز

أطلقت الأمم المتحدة، أمس الجمعة 11 تشرين الثاني،  نداءً لتقديم تبرّعات لملايين النازحين من جرّاء الصراعات في أوكرانيا وأفغانستان والشرق الأوسط، ومساعدتهم على تخطي الشتاء وسط "صعوبة كبيرة" في تأمين التدفئة.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أولغا سارادو في جنيف: "سوف تضطر عائلات نازحة عديدة إلى الاختيار ما بين الأكل والدفء، فيما تعاني صعوبات لتدفئة ملاجئها وشراء ملابس دافئة وطهي وجبات ساخنة".

وأكدت أنه سوف يحتاج أكثر من ثلاثة ملايين نازح سوري وعراقي إلى "مساعدات أساسية لمواجهة الشتاء"، بحسب المنظمة الأممية التي لفتت إلى أنّ فصل الشتاء هذا "سوف يكون الشتاء الثاني عشر على التوالي للعديد منهم".

وحذّرت المفوضية من أنّ "الوضع خطر على نحو خاص" في لبنان الذي يشهد أزمة اقتصادية، وحيث يعيش تسعة من كلّ عشرة لاجئين سوريين في فقر مدقع.

وأعربت المفوضية عن قلقها خصوصاً لاضطرار ملايين الأوكرانيين إلى ترك منازلهم منذ الغزو الروسي لبلادهم في فبراير/ شباط 2022، وتَعرُّض محطات الطاقة الكهربائية للقصف في البلاد. وبحسب ما صرّحت به سارادو أمام الصحافيين، فإنّ كثيرين من هؤلاء يعيشون في ملاجئ و"منازل متضرّرة أو مبانٍ غير مؤهلة لحماية أنفسهم من البرد القارس، مع انقطاع الطاقة والتدفئة وإمدادات المياه".

وقد باشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين برامج لإعادة تأهيل مساكن في أوكرانيا بهدف تأمين "سكن آمن ودافئ وملائم خلال أشهر البرد"، وذلك لمليون نازح في داخل البلاد، لكنّها في حاجة ماسة إلى أموال إضافية مع اقتراب فصل الشتاء.



مقالات ذات صلة

ممثل الاتحاد الأوروبي إلى سوريا يلتقي رئيس "الحكومة المؤقتة"

"لافروف": إيران ستشترك في عملية التطبيع بين تركيا والنظام

تركيا تعلن التصدي لهجـوم من جانب "قسد" وتحييد 3 عناصر شمال سوريا

سعر وصفة "الكريب" يتجاوز قدرة المواطن في سوريا

ندوة شمالي إدلب للتوعية من انتشار ظاهرة الانتحـار وسبل مكافحتها (صور)

ضعف الإمكانيات يلغي بطولات الملاكمة في سوريا