رأس النظام يرفع سن التقاعد للكوادر التعليمية في الجامعات - It's Over 9000!

رأس النظام يرفع سن التقاعد للكوادر التعليمية في الجامعات

بلدي نيوز

أصدر رأس النظام السوري "بشار الأسد"، اليوم الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني، قراراً يقضي برفع سن التقاعد للمدرس، والأستاذ المساعد والأستاذ والمشرف على الأعمال ومدير الأعمال.

وسمح القرار رقم "43" الصادر، لإمكانية تمديد التعيين بعد الإحالة على التقاعد لعضو الهيئة التدريسية لمدة خمس سنوات على الأكثر.

وحدّد القرار الذي جاء بناءً على ما أقره مجلس الشعب، بعد تعديل المادة (111) والمادة (128)، من قانون تنظيم الجامعات رقم (6) لعام 2006 وتعديلاته سن التقاعد للأستاذ والأستاذ المساعد، عند إتمامهما السبعين عاماً، والمدرّس عند إتمامه 65 عاماً.

ومنح القرار مجلس الجامعة حق الاحتفاظ بالمدرس عند بلوغه سن التقاعد  لمدة أقصاها تسعة أشهر، ولا تحسب هذه المدة في المعاش، كما يجوز تعيين المدرّس بعد إحالته على التقاعد بتعويض إجمالي يوازي الفرق بين راتبه ومعاشه التقاعدي مضافاً إليه التعويضات القانونية التي كان يتقاضاها قبل إحالته على التقاعد، ويكون تعيينه لمدة سنة قابلة للتمديد على ألا تزيد مدة التمديد على خمس سنوات.

وتطبّق القرار على أعضاء الهيئة الفنية (القائم بالأعمال – مشرف على الأعمال – مدير أعمال) الأحكام المطبقة على أعضاء الهيئة التدريسية المنصوص عليها في هذا القانون وذلك فيما يتعلق بالنقل والإعارة والإجازات والتعويضات ونظام التأديب والسلفة على الراتب والمنحة النقدية وانتهاء الخدمة باستثناء الإحالة على التقاعد حيث يحال عضو الهيئة الفنية على التقاعد عند إتمامه الـ65 من العمر.

وبحسب المرسوم فإن القرار جاء نظراً للحاجة إلى خدمات أعضاء الهيئة التعليمية، في الجامعات الحكومية، الذين اكتسبوا الخبرة التعليمية والبحثية  ولتلبية احتياجات تلك الجامعات من هذه الخبرات والاستفادة منها في المجالات التعليمية والبحثية.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام