نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في نهر العاصي ومصدر يبين السبب (فيديو) - It's Over 9000!

نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في نهر العاصي ومصدر يبين السبب (فيديو)

بلدي نيوز - (مصعب الأشقر) 

شهدت مياه "نهر العاصي" خلال اليومين الماضيين، تلوثاً، أدّى إلى نفوق أعداد كبيرة من الكائنات الحية.

وذكر مراسل بلدي نيوز في حارم، أن أعدادا كبيرة من الأسماك في نهر العاصي نفقت خلال الـ48 ساعة الماضية، لا سيما في بلدة دركوش، وقرى مدينة سلقين شمالي إدلب، وأدّى لطوفانها على سطح الماء، مّا دفع سكان المناطق المذكورة لاصطياد أعداد كبيرة من الأسماك، ذات الفصائل المتنوعة.


وتعليقاً على تلك الحادثة، تواصلت "بلدي نيوز" مع رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة بإدلب الدكتور "عبد الحي اليوسف" الذي أكد أن "سبب التلوث يعود إلى مياه المعاصر ومياه الصرف الصحي، المتجمعة في منطقة سهل الروج المنتهية في نهر العاصي، ما أدّى إلى ارتفاع قلوية الماء، وقلة تبادل الأوكسجين بين الأسماك والوسط المحيط".

ولفت "اليوسف" أن الجهات المختصّة ستقوم  بضخ كميات مياه من السدود المجاورة لإزالة المياه الملوثة، في حين أن الأسماك لا تؤثر بشكل مباشر على الإنسان، لأن التسمم ليس بالمواد الكيميائية الضارة بل بمخلفات المعاصر، فالسمك يؤكل، ولا يوجد تأثير ضار على صحة الإنسان، إذا تم طهيه بشكل صحيح ولمدة كافية.

وكان نهر العاصي تعرض لتلوث خطر في صيف العام الحالي، جراء تصريف مخلفات معمل سكر تل سلحب، في النهر بعد 8 سنوات من توقف المعمل، من قبل النظام، ما أسفر عن نفوق 90% من الكائنات الحية، بسبب احتواء المياه على مخلفات كيميائية سامة، والتي تحتوي على تراكيز عالية من المواد الصلبة والكلوريد والنترات والمغنيسيوم والكالسيوم والكبريتات، إذ تقلل التراكيز العالية من هذه المواد، من وجود الأكسجين في المسطحات المائية، مما يهدد الحياة المائية، كما أنها تتراكم في لحوم الأسماك، وعند تناولها تسبب اضطرابات هضمية وتسممات غذائية، بحسب شهادة مختصين.

وكان حذر خبراء من أن استمرار تصريف مخلفات المعامل والمصانع في نهر العاصي، سيؤدي إلى انقراض الحياة في النهر، سيما الأسماك التي تدمرت بيئتها الحية، وحواضنها الكبرى خلال العام الفائت.

مقالات ذات صلة

"الدفاع المدني" ينقذ رجلا احترق منزله في مدينة إدلب

مصدر مسؤول ينفي وجود إصابات بـ "الإيدز" في ريف حلب

وقفة احتجاجية في ادلب رفضا للتقارب مع نظام الأسد

"الدفاع المدني" ينتشل جثة شاب من نهر العاصي في إدلب

"الخوذ البيضاء" تحدد احتياجات 929 مخيما في شمال غرب سوريا

اغتيال شاب داخل سيارته شمال إدلب