الخارجية الروسية: اجتماع أستانا المقبل سيناقش الوضع الإنساني بسوريا - It's Over 9000!

الخارجية الروسية: اجتماع أستانا المقبل سيناقش الوضع الإنساني بسوريا


بلدي نيوز

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن اجتماع أستانا بشأن سوريا، سيناقش الواقع على الأرض، وتحسين الوضع الإنساني.

وكشف نائب مدير إدارة الإعلام في الوزارة، إيفان نيشايف، أن الاجتماع القادم سيُعقد يومي 22 و23 تشرين الثاني الجاري، في العاصمة الكازاخية، نور سلطان (أستانا سابقا).

وأوضح نيشايف أنه "وفقاً للممارسة المتبعة، بالإضافة إلى الممثلين رفيعي المستوى للدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، سيحضر الاجتماع وفود من النظام السوري والمعارضة، فضلا عن مراقبين من الأردن والعراق ولبنان، وممثلين عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأضاف أنه "سيكون هناك نقاش موضوعي حول ديناميكيات، تطور الوضع في سوريا وحولها، مع التركيز على ضمان مزيد من استقرار الوضع على الأرض، وتعزيز تسوية سياسية شاملة وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

وشدد المسؤول في الخارجية الروسية على أنه "سيتم النظر في قضايا حشد الجهود الفعالة من أجل تحسين الوضع الإنساني في سوريا، من خلال تمويل مشاريع الإنعاش المبكر للبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية"، مشيراً إلى "الأهمية الأساسية لتنفيذها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642".

يشار إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2642 ينص على أنه يتعين على كل من المانحين والأمانة العامة للأمم المتحدة، تقديم تقرير حول كيفية تنفيذ دعوة مجلس الأمن، لدعم مشاريع الإنعاش المبكر في أسرع وقت، لاستعادة البنية التحتية الأساسية في سوريا.

وعُقد الاجتماع الدولي الأخير حول سوريا بصيغة "أستانا"، منتصف حزيران الماضي، بحضور وفود من النظام السوري والمعارضة السورية، وممثلي الدول الضامنة في العاصمة الكازاخية، نور سلطان.

مقالات ذات صلة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين