توقف نصف الأفران الخاصة في دمشق - It's Over 9000!

توقف نصف الأفران الخاصة في دمشق


بلدي نيوز

أكّد الرئيس السابق لجمعية حلويات دمشق بسام قلعجي توقّف نصف الأفران الخاصة عن العمل في العاصمة السورية بسبب انقطاع مادة المازوت.

وقال قلعجي في تصريحات أدلى بها أمس الأحد لإذاعة "شام إف إم" الموالية للنظام، إن 50 بالمئة من أفران دمشق الخاصة متوقفة عن العمل، وتعمل 30 بالمئة منها بشكل متقطع بسب عدم توفر المازوت، بينما تواصل الـ20 بالمئة المتبقية عملها كونها تشتري المحروقات بأسعار مرتفعة، لأن زبائنها لا يمهم السعر ويشترون بجميع الحالات.

وأوضح "قلعجي" أن "سادكوب توزع المازوت بعد أن تعاين المحل وتوزع المادة وفقاً لخمس ساعات عمل فقط، وتسلم المحال كمية تتراوح بين 25– 40 بالمئة فقط من الحاجة الأساسية، ولذلك لا يعمل القرن الخاص أكثر من 60 ساعة شهرياً، وهذا لا يحقق الأرباح لصاحبه الذي يلجأ إلى تخفيض أجور العمال، ما يدفعهم لترك العمل.

وأضاف أن "المالية مستمرة بتحصيل جميع الضرائب بدون الأخذ بالاعتبار أن التاجر لا يعمل، ما يدفع المحال إلى الإغلاق في بعض الأيام بالتزامن مع دوريات التموين التي تعرّض صاحب المحل للضغط بحال شرائه المحروقات من السوق السوداء"، وفق المصدر.

وأشار إلى أن مشكلة سعر الصرف المتغير باستمرار تساهم برفع تكاليف الإنتاج، علماً أن التجارة تطلب من البائعين تقديم بيان التكلفة وفقاً للأسعار الحالية، ولكن الفلاحين لا يملكون الفواتير وبالتالي هناك صعوبة في تطبيق هذا الأمر.

وأصدرت حكومة النظام خلال الأيام الماضية قرارات تقشفية، بينها تعطيل المؤسسات العامة ليومين إضافيين ووقف جميع مهمات السفر التي يترتب عليها صرف محروقات، وتخفيض مخصصات السيارات الحكومية السياحية بنسبة 40 بالمئة، في محاولة منها إلى خفض استخدام الوقود، والحد من تأثير الأزمة.

كما خرجت مراكز تابعة للشركة السورية للاتصالات عن الخدمة مؤقتا بسبب صعوبة تأمين الوقود اللازم لعمل المولدات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا