ما حقيقة زيارة الرئيس الإيراني إلى دمشق؟ - It's Over 9000!

ما حقيقة زيارة الرئيس الإيراني إلى دمشق؟


بلدي نيوز

نفى رئيس تحرير "صحيفة الوطن" الموالية للنظام السوري وضاح عبد ربه، صحة التقارير  الإعلامية التي تحدثت عن عزم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي زيارة دمشق.

وقال "وضاح عبد ربه"، في منشور على صفحته في فيسبوك، اليوم الاثنين، إنه "لا صحة لما يروج عن زيارة للرئيس الإيراني إلى دمشق".

وكانت قالت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير  نشرته 24 كانون الأول الجاري، إن "رئيسي" سيزور دمشق في الأيام المقبلة"، مضيفة أن إيران "قدمت دعماً اقتصادياً ومالياً تجاوز 20 مليار دولار أميركي، كما قدمت الميليشيات والأسلحة والدعم العسكري لإنقاذ النظام، وهي تريد ثمناً لذلك من الحليف. تريد تموضعاً عسكرياً استراتيجياً يعزز موقعها في الإقليم، وتريد موطئ قدم استراتيجياً على البحر المتوسط، وتريد تنازلات سيادية مالية في حقول النفط والغاز والفوسفات والمشاريع والاتصالات. وآخر الطلبات أنها تريد أن يعامَل الإيرانيون معاملة السوريين".

وذكرت الصحيفة، "أن زيارة رئيسي تأتي في هذا السياق، بعد انهمار العروض على دمشق للذهاب في الاتجاه الآخر، والاستفادة من الانشغال الروسي في الحرب الأوكرانية".

يذكر أنه في عام 2021، قال مصدر إيراني في دمشق، إنه يتوقع بأن تكون سوريا، أول محطة خارجية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إلا أن تلك الزيارة لم تحدث حينها.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية