"أردوغان": قد ألتقي بشار الأسد "من أجل السلام" - It's Over 9000!

"أردوغان": قد ألتقي بشار الأسد "من أجل السلام"


بلدي نيوز

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة أمام رؤساء حزب العدالة والتنمية الحاكم، اليوم الخميس 5 كانون الثاني/يناير، عن إمكانية عقد لقاء مع رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال "أردوغان": "من الممكن عقد اجتماع يضم رؤساء تركيا وروسيا وسوريا بناء على التطورات". وأوضح الرئيس التركي أنه "قد يلتقي مع بشار الأسد من أجل السلام في المنطقة".

وقبل أيام، أعلن المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، عمر جيليك، أن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام في سوريا بشار الأسد، على جدول أعمال اجتماع الحزب الحاكم.

وفي تصريحات للصحفيين، نقلتها صحيفة "يني شفق" التركية، قال "جيليك" إن "الرئيس التركي، رجيب طيب أردوغان، عبر عن رغبته بوضوح، ما أدى إلى تطور اللقاء بين أجهزة المخابرات إلى لقاء بين وزراء الدفاع في لقاء موسكو".

وتابع  "جيليك" أن "كل هذه العمليات ستنضج مع الاتصالات السياسية الأخرى، وسيتم تشكيل جدول أعمال الاجتماع على أعلى مستوى"، مشيراً إلى أن "الوقت قد حان لمد الجسور بين البلدين، وحان الوقت للحوار السياسي".

وفي منتصف الشهر الحالي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

وأوضح "أردوغان"، أن المقترح التركي ينص على اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث أولًا، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة على مستوى القادة.

وأواخر تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس التركي، إن العلاقات مع النظام بسوريا "يمكن أن تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة".

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية