سبقه مشروعان فاشلان.. "الإدارة الذاتية" تعلن عن مشروع ثالث لجر المياه للحسكة - It's Over 9000!

سبقه مشروعان فاشلان.. "الإدارة الذاتية" تعلن عن مشروع ثالث لجر المياه للحسكة


بلدي نيوز

كشف مسؤول في "الإدارة الذاتية" التابعة لقوات "قسد"، أن "الإدارة" بصدد تنفيذ مشروع جديد لجر المياه الصالحة للشرب، لمدينة الحسكة، بكلفة تقدر بنحو 40 مليون دولار أمريكي.

وقال "الرئيس المشارك لمديرية المياه" عيسى يونس في مدينة الحسكة،  اليوم السبت 14 كانون الثاني، إنه سيتم جر المياه للحسكة من ريف مدينة عامودا، بمسافة 62 كم، وبتكلفة تقدر بـ 40 مليون دولار أمريكي، بحسب موقع "نورث برس".

وأوضح "يونس" أن هذه التكلفة "أولية لأنه لسنا على دراية بنوع القساطل التي ستورد لنا، لكن تقديرياً ستكون تكلفتها هكذا، إلا في حال حصلنا على قساطل، أقل تكلفة.

وسيؤمن المشروع الذي لم يحدد موعد تنفيذه بعد، مياه صالحة للشرب، بمعدل مرة واحدة في الأسبوع لكل حي، بحسب يونس.

وأضاف أن  "80 % من المشروع تمت دراسته وهو متوقف على تأمين القساطل، وسيكون عبارة عن حفر 20 بئراً في قرية سنجق سعدون جنوبي مدينة عامودا".

ويعتبر مشروع جر المياه إلى الحسكة من عامودا، هو الثالث الذي ستنفذه "الإدارة الذاتية"، كبدائل عن محطة علوك بريف رأس العين التي تقع تحت سيطرة "الجيش الوطني السوري"، المدعوم من أنقرة.

وكان هناك مشروع آبار الحمّة شمال غربي الحسكة، والذي من المقرر أن يؤمن نحو 50 بالمئة من حاجة الحسكة بمياه الشرب.

والمشروع أطلقته "الإدارة الذاتية" أواخر آذار 2020، وقالت حينها، إنها ستقوم بحفر 50 بئراً في محطة الحمّة، وذلك خلال 29 يوماً، لكن تنفيذه تأخّر حتى آب 2022، وانقطعت المياه بعد أيام معدودة، من وضعها ضمن الخدمة.

ولم تعلق "الإدارة الذاتية" بعدها على المشروع، ولم تصدر أي بيان حول سبب توقفه.

البديل الثاني كان العمل على مشروع استجرار مياه الفرات من ريف دير الزور إلى الحسكة.

وبدأت الإدارة الذاتية بالمشروع بداية العام الماضي، وكان المقرر أن ينتهي إنجازه خلال ثلاثة أشهر، بتكلفة مالية قُدرت بمليون ونصف المليون دولار أمريكي، بحسب بيان سابق "للإدارة الذاتية".

لكن المياه لم تصل للحسكة بعد 20 شهر من بدء المشروع، حيث وصلت ولأول مرة لحيي الصالحية والمفتي أواخر تموز، العام الماضي، ولمدة ساعتين قبل أن يتم إيقاف الضخ.

وبحسب الرئيس المشارك لدائرة المياه، فإن مشروع مياه الفرات يغطي 15 – 20% فقط من حاجة المدينة، بسبب ضعف واردها إلى جانب خزاناتها التي تحتاج إلى تعديل، بالإضافة لبعض أعمال صيانة وتأهيل.

ويعاني نحو مليون نسمة، في مدينة الحسكة وأريافها، من صعوبات في تأمين المياه، بسبب تكرر قطع المياه من محطة علوك، حيث تتقاذف بشكل مستمر، كل من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" و"الجيش الوطني السوري" المسؤولية عن ذلك، ويبقى مئات آلاف المدنيين يشتكون العطش.

مقالات ذات صلة

"الأسايش" تداهم مواقع في الحسكة وتعتقل مدنيين

صحيفة تتساءل.. لماذا يخشى الغرب من تفكيك مخيم الهول بالحسكة

" قسد"تربط مواقعها العسكرية في مدينة القامشلي عبر شبكة من الأنفاق تمتد تحت منازل المدنيين

دير الزور.. تجدد المظاهرات المناهضة لقسد في دير الزور

6 قتلى و15 جريحا في استعصاء داخل سجن تديره قسد في الرقة

لردع التنظيم.. "قسد" تدعو لدعم قواتها شرق سوريا