نتنياهو: إيران مسؤولة عن 90 بالمئة من مشاكل الشرق الأوسط - It's Over 9000!

نتنياهو: إيران مسؤولة عن 90 بالمئة من مشاكل الشرق الأوسط


بلدي نيوز

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران، بالمسؤولية عن "90 بالمئة من مشاكل منطقة الشرق الأوسط".

جاء ذلك في كلمة لـ"نتنياهو" اليوم الاثنين 16 كانون الثاني، بمراسم تسليم وتسلم رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي من "أفيف كوخافي" إلى "هرتسي هاليفي".

وقال "نتنياهو": "بدأنا في العقد الماضي نشاطًا لا هوادة فيه للحد من تواجد القوات الإيرانية في سوريا ومحاولات نقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان".

وأضاف: "إيران مسؤولة عن 90 بالمئة من مشاكل الشرق الأوسط.. وأقول هنا بوضوح لن ننتظر سيفاً حادا على رقبتنا".

وتابع: "الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية ستفعل كل ما يلزم للقتال ضد مضطهدينا. ولن يتم الانجرار إلى حروب لا داعي لها، ولكن في يوم القيادة سنقاتل من أجل ما هو ضروري".

من جانبه، قال رئيس الأركان الجديد هرتسي هاليفي، في ذات المراسم: "سنجهز الجيش الإسرائيلي للحرب على ساحات بعيدة وقريبة. سنقوي جيش الاحتياط ونحافظ على جيش إسرائيلي واحد".

وأضاف "العديد من التهديدات المختلفة لا تزال تتطور من حولنا، ابتداء من معضلة إيران التي تتحمل إسرائيل مسؤولية حاسمة في تقييم حلها".

ومنذ عودة "نتياهو" لتولي رئاسة الحكومة الإسرائيلية نهاية العام الماضي، توعد في أكثر من مناسبة في مكافحة التموضع الإيراني في سوريا.

وكانت  إسرائيل  نفذت لأول غارة جوية على سوريا خلال العام الجديد فجر الاثنين 2 كانون الثاني الجاري، وهي الأولى منذ عودة "نتنياهو" لتولي الحكومة الإسرائيلية، استهدفت مطار دمشق الدولي ومحيطه، وأخرجته عن الخدمة لساعات، وأدت لوقوع قتلى وجرحى من قوات النظام.

ودائماً ما تقول إسرائيل إنها تشن ضربات جوية ضد إيران وميليشياتها في سوريا، وكانت أقواها أواخر العام الفائت، حين استهدفت شحنة أسلحة إيرانية على الحدود السورية العراقية، وتحدثت عنها في وقتٍ لاحق.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية