رفع أسعار جمركة الموبايلات للمرة الثالثة في سوريا (صور) - It's Over 9000!

رفع أسعار جمركة الموبايلات للمرة الثالثة في سوريا (صور)


بلدي نيوز

رفعت حكومة النظام السوري، أسعار جمركة الموبايلات للمرة الثالثة دون إعلان رسمي، وفقا لمواقع إعلامية موالية.

وقال موقع "أثر برس" الموالي، إن تعرفة جمركة موبايل آيفون 12 برو ماكس، ارتفعت لـ 6 ملايين و343 ألف (كانت سابقاً 5 ملايين و890 ألف ليرة سورية).

أما بالنسبة لأجهزة السامسونغ، أصبحت تعرفة جمركة جهاز Samsung Not 20 Ultra بحدود 5 مليون و568 ألف (كانت 5 مليون و173 ألف ليرة سورية).

كما ارتفعت جمركة جهاز شاومي نوت 11 برو إلى 917 ألف ل.س (بعد أن كانت 728832 ألف ليرة سورية).

وأشار الموقع إلى أن رسائل جمركة السابقة، جاءت مع تنويه الأسعار قابلة للتغيير، بعد نهاية يوم 18 من الشهر الجاري، لافتا أن رفع أجور الجمركة لم يقابله أي إعلان رسمي من قبل "وزارة المالية" في حكومة النظام، كما اقتضت العادة حينما يتم تعديل أجور جمركة الهواتف المستوردة.

إذ تعد هذه المرة الثالثة التي يتم فيها رفع جمركة الموبايلات دون إعلان رسمي، حيث تم رفع أجورها في المرة الأولى خلال شهر أيلول 2022 دون أي إعلان رسمي أيضاً وللمرة الثانية في مطلع شهر كانون الثاني الحالي 2023.

وأجور التصريح، هي مبلغ يجب دفعه في حال اقتنى الشخص جهاز من خارج سوريا يعمل على شبكة الاتصالات السورية، فيكون ملزم بالتصريح عنه ودفع الرسوم الجمركية التي يمكن الاستعلام عنها من خلال طلب رمز USSD *134# على الجهاز المراد الاستعلام عنه.

وفي تشرين الثاني 2021، رفعت "وزارة المالية الرسوم الجمركية" على الموبايلات المستوردة من 20% إلى 30%، بعد تعديل سابق للأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل.

وسبق أن تم تحديد أربع شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات، الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً، وبذلك تكون الشرائح للأسعار الاسترشادية توزعت على 4 شرائح بدلاً من شريحتين كما كان معمولاً به قبل ذلك.


مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا