مسؤول: جهات متنفذة تمنع دخول المنتج السوري إلى العراق - It's Over 9000!

مسؤول: جهات متنفذة تمنع دخول المنتج السوري إلى العراق


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشف رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي محمد كيشور، أن هناك جهات عراقية متنفذة غير حكومية، مازالت تعارض قرار السماح بدخول الشاحنات السورية إلى العراق.

وبحسب "كيشور"؛ فإن هذه الجهات لا تريد وصول المنتج السوري إلى العراق بكلف قليلة في حال تطبيق القرار، وإلغاء المناقلة على الحدود ورسوم أخرى، إنما تريد وصوله بكلف عالية وذلك كي لا يصبح المنتج السوري منافساً للمنتجات التركية وغيرها التي تباع في الأسواق العراقية بأسعار أقل من المنتجات السورية، على الرغم من رغبة الشعب العراقي بالمنتج السوري، حسب قوله. 

يشار إلى أنه مرّ نحو أسبوعين على صدور قرار السماح للشاحنات السورية بالدخول إلى الأراضي العراقية، بعد عدة اتفاقيات بين وزارة النقل السورية والجانب العراقي، ولا يزال الوضع على ما هو عليه، وفق صحيفة "الوطن" الموالية.

وتبلغ تكلفة دخول الشاحنة السورية إلى العراق بحدود 7 آلاف دولار، في حين تكلفة دخول الشاحنة التركية إلى العراق بحدود 2200 دولار وهذا الفرق في التكلفة ينعكس على أسعار البضائع السورية.

يذكر أن وزارة النقل أصدرت بداية الشهر الجاري تعميماً بتكليف اتحاد شركات شحن البضائع الدولي، والجمعية السورية للشحن والإمداد، تنظيم عملية منح تأشيرة دخول إلى الأراضي العراقية لأصحاب شركات الشحن والنقل وكل الفعاليات الاقتصادية القائمة على التبادل التجاري بين العراق والنظام.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية