دراسة لرفع سن التقاعد بسبب نقص الأطباء في سوريا - It's Over 9000!

دراسة لرفع سن التقاعد بسبب نقص الأطباء في سوريا

بلدي نيوز

قال "نقيب الأطباء" في سوريا، التابع للنظام، غسان فندي، إن "دراسة رفع سن التقاعد للأطباء، جاء لتغطية النقص الحاصل في الكادر الطبي، سيّما في المناطق الشرقية والجنوبية"

وأضاف "فندي" في مقابلة مع برنامج "المختار" الذي يبث عبر إذاعة"المدينة اف ام" و"تلفزيون الخبر" المواليين للنظام، إن"شرط التمديد أن يكون لممارسة العمل الطبي ولا يشمل العمل الإداري، مبيناً أنه "من المقترح أن يتم رفعه مابين 65_70 عاما، غير أن سن 65 هو الأنسب".

وأشار إلى أن "رفع سن التقاعد أحد الحلول لتغطية النقص الحاصل في الكادر الطبي، بالحفاظ على أصحاب الخبرة، بالإضافة إلى استقطاب أطباء جدد من خلال مفاضلات وزارتي الصحة والتعليم العالي".

يذكر أنّ الطبيب يحال إلى سن التقاعد عندما يبلغ من العمر 60 سنة في الوقت الحالي، وبلغ الراتب التقاعدي للأطباء 25 ألف ليرة في العام 2021، ثم تمّ رفعه في العام 2022 إلى 40 ألف، ليسجل أخر ارتفاع له بسقف 80 ألف ليرة فقط.

وفي أخر إحصائية أعلنت عنها "النقابة" أن عدد الأطباء المتقاعدين والمتوفين يقارب 5 آلاف طبيب، والعدد الكلي للأطباء المنتسبين للنقابة بلغ 27 ألف طبيب، وبلغ راتب نهاية الخدمة مليون ليرة، وتعويض الوفاة 600 ألف ليرة.

وتواجه مناطق النظام السوري نقصا في الكوادر الطبية كافة، من مختلف الاختصاصات على كافة المستويات بما فيهم الممرضين، حيث دفعت الملاحقات الأمنية، والوضع الاقتصادي المتردي، والظروف المعيشية، وانخفاض الرواتب، المئات إلى السفر إلى خارج البلاد وترك العمل.

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا