الجامعة الافتراضية السورية ترفع أقساطها 100% ومسؤول يبرر - It's Over 9000!

الجامعة الافتراضية السورية ترفع أقساطها 100% ومسؤول يبرر


بلدي نيوز -(فراس عزالدين)

رفعت الجامعة الافتراضية السورية التابعة للنظام،  ما يسمى بأجور الخدمات المقدمة من خلالها للطلبة المستجدين والقدامى في مختلف البرامج لمرحلتي الإجازة والدراسات العليا، ما بين 50 إلى 100%.

وبحسب تقرير لصحيفة الوطن الموالية أصدرت الجامعة تعديلا على رسومها ليصبح دفعها واجبا بشكل فصلي بدلا من كل عام دراسي، دون أن يشمل رفع التكاليف، الأقساط بالنسبة للطلبة المسجلين خلال السنوات القادمة (القدامى) لكن تم تطبيقه اعتباراً من العام الدراسي للمستجدين المسجلين ضمن مفاضلة الجامعة الصادرة مؤخراإضافة إلى مفاضلاتها القادمة لهذا العام وأولها مطلع شهر نيسان القادم.

وتم رفع أجور المفاضلة لجميع البرامج إلى 20 ألف ليرة، وكلفة تغيير الرغبة في المفاضلة إلى 10 آلاف ليرة لجميع البرامج، وأجور توصيف المقررات 10 آلاف ليرة، وأجور إنهاء مستويات اللغة الإنكليزية 10 آلاف، وأجور التقويم السنوي 10 آلاف ليرة.

وكذلك تم رفع أجور البرنامج الامتحاني إلى 10 آلاف، وأجور إنهاء المواد لـ10 آلاف، وكذلك السعر لكل من كلفة الاعتراض على علامة الوظيفة (الامتحان) وأجور ترتيب التخرج.

وبحسب التقرير ذاته حددت الجامعة أجور التسجيل بالنسبة للمعاهد التقانية ومرحلة الإجازة وبرامج الترقية بـ10 آلاف ليرة، وكذلك المبلغ بالنسبة للماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، أما الدكتوراه فحدد القسط بـ40 ألف ليرة.

في حين بلغت الأجور الفصلية للماجستير- دبلوم التأهيل التربوي 20 ألف ليرة، وللدكتوراه 40 ألف ليرة. وحددت الجامعة أجور شهادة التخرج لجميع البرامج بـ30 ألف ليرة، ولبرامج الدكتوراه بـ40 ألف ليرة، وأجور مصدقة التخرج للبدل الضائع لجميع البرامج بـ25 ألف ليرة، وشهادة تخرج بدل الضائع بـ40 ألف ليرة، وأجور كشف العلامات 25 ألف ليرة، وبيان الوضع بـ20 ألف ليرة، وأجور التسلسل الدراسي بـ20 ألف ليرة.

وأشار التقرير إلى أنه تم رفع أجور إشعار التخرج ومدة الدراسة وإثبات الدوام إلى 20 ألف ليرة لكل منهما، و تم تحديد كلفة وثيقة خدمة العلم بـ4 آلاف ليرة بعد أن كانت تقدم بشكل مجاني.


كذلك حددت الجامعة الاقساط بالنسبة للمعاهد التقانية والإجازة بـ25 ألف ليرة لكل مادة، ودبلوم التأهيل التربوي بـ35 ألف ليرة، وللماجستير إلى 40 ألف ليرة، وللدكتوراه إلى 50 ألف ليرة.

وحددت الجامعة كلفة رسالة الماجستير للدراسات العليا (برنامج ماجستير علوم الويب) بـ350 ألف ليرة، وتمديد الأطروحة للدراسات العليا بـ150 ألفاً، وقسط الأطروحة لبرنامج الدكتوراه بـ500 ألف ليرة، وقسط المشروع للسنة الترميمية لبرنامج الدكتوراه بـ500 ألف ليرة، أما مشروع التخرج لماجستير التأهيل والتخصص لجميع البرامج بـ150 ألف ليرة.

كما حدد القرار الصادر عن الجامعة الافتراضية تكليف الاختبارات بالنسبة للطلاب في مراكز النفاذ بالخارج بالقطع الأجنبي.

وأقر رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية التابع للنظام محمد قاروط أن نسبة الزيادة تراوحت بين الـ50 بالمئة والـ 100 بالمئة، وزعم بأنه  ستنعكس على نوعية الخدمات المقدمة للطلاب على صعيد بطاقة الطالب الجامعي ومراكز النفاذ، وفي حال لم ينعكس ذلك بالشكل المطلوب سنلجأ إلى مجلس التعليم العالي عبر المكتب التنفيذي للاتحاد.


كما اعترف قاروط أن الزيادة السابقة لم تنعكس العام الماضي على نوعية الخدمات المقدمة، بحيث لم نلحظ وجود تحسن ملموس ونوعي يمكن الحديث عنه، بما ينعكس إيجاباً على الطلبة المتقدمين للجامعة وخاصة بما يشمل معالجة المشاكل التقنية الناتجة عن الضغط على الموقع، والتأخر في إصدار بعض الأوراق المطلوبة التي يكون النقص في الموظفين أحد أسبابها، إضافة إلى غير ذلك من الإجراءات الممكن اتخاذها.

ويذكر أن آخر تعديل على الأقساط كان خلال الشهر أيار/مايو العام الفائت وذلك بعد مرور 7 سنوات لم تعدل فيه الجامعة رسومها وأقساطها.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد