بعد الغيمة العدسية.. ظهور غيوم "ألتوكوملس" في سماء دمشق - It's Over 9000!

بعد الغيمة العدسية.. ظهور غيوم "ألتوكوملس" في سماء دمشق


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

ظهرت غيوم “ألتوكوملس” في سماء دمشق، والتي تُعرف بـ “السحب الركامي المتوسط”، وتظهر كخيوط متعرجة متلاصقة يرمز لها برمز الصحراء السماوية.

وبحسب رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية، التابع للنظام، شادي جاويش، فإن هذه السحب عبارة عن قطعة أو صفحة أو طبقة مظللة من السحب لونها أبيض أو رمادي أو خليط منهما؛ وتتكون من رقائق أو كتل كروية أو لفافات تأخذ أحيانا بعض أجزائها مظهرا ليفيا أو تنتشر على وجه غير محدد المعالم.

وأضاف جاويش، تندمج هذه المكونات مع بعضها أو يظل كل منها قائما بذاته ويتراوح عادة العرض الظاهري لمعظم العناصر الصغيرة من هذه المكونات بين درجة واحدة وخمس درجات.

واعتبر جاويش أن السحب الركامي المتوسط ترتبط عموما بالطقس المستقر وتظهر عادةً باللون الأبيض أو الرمادي مع التظليل.

وأضاف: "السحب الركامي المتوسط هي طبقات صغيرة متوسطة المستوى أو بقع من السحب، تسمى السحابة الصغيرة، وتوجد بشكل شائع في شكل كتل مستديرة؛ ومع ذلك، هناك عدد من أنواع السحب الركامية الخفيفة، ما يعني أنها يمكن أن تظهر في مجموعة من الأشكال، وتتكون السحب ركامية من مزيج من الثلج والماء، مما يمنحها مظهراً أثيرياً أكثر بقليل من الركام المنخفض الكبير والناعم”.

وتشهد العاصمة دمشق خلال الفترة القريبة الماضية ظهور سحب وغيوم، بأشكال مختلفة، آخرها ظهور الغيمة العدسية قبل 3 أيام، والتي نفت في حينها جمعية الفلك علاقتها بالزلزال، بعد كثرة اﻹشاعات حولها.

مقالات ذات صلة

أجواء غائمة جزئيا.. تعرف على حالة الطقس في سوريا اليوم

"الأرصاد الجويّة" تُحذر من أمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية في سوريا

أعلى من معدلاتها بـ 8 درجات تعرف إلى حالة الطقس اليوم

توقعات بدرجات حرارة تصل الـ 50 بدول عربية.. ماذا عن سوريا؟

بدء أول موجة حارة لهذا الصيف في سوريا... بما أوصت الأرصاد الجوية؟

صيفي بامتياز.. حالة الطقس هذا الأسبوع في سوريا