خبير اقتصادي يهاجم وزارة التجارة الداخلية ويتهمها بالتسبب بخسارة الفلاح - It's Over 9000!

خبير اقتصادي يهاجم وزارة التجارة الداخلية ويتهمها بالتسبب بخسارة الفلاح


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

هاجم الخبير الاقتصادي الموالي، جورج خزام، وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام، بالتسبب بخسائر فادحة للفلاحين، معتبرا أن الحل في تحرير اﻷسواق من تدخلها.

وقال خزام، إن أسباب الأزمات المتكررة بنقص الكميات وارتفاع الأسعار بالمنتجات الزراعية (البصل و البطاطا و الثوم و البندور)، يرجع إلى عدم وجود توقع حقيقي عند الفلاح عن حجم الطلب المستقبلي على منتجاته الزراعية وتخوفه من قيام وزارة التجارة الداخلية كالعادة بتوجيه ضربة له بمنع تصدير تلك المنتجات لتحقيق مبدأ "خلي الشعب يطعمي بعضه".

واعتبر خزام أن السياسة السابقة التي تتبعها "التجارة الداخلية" ستؤدي لزيادة العرض و كساد منتجات الفلاح وانخفاض الأسعار لأقل من تكلفة الإنتاج وقوعه بالخسارة الفادحة كما يحصل بشكل دائم، وبالتالي سيفقد قدرته على الزراعة في الموسم القادم ويصبح الإنتاج الزراعي ضعيف حتى لا يقع بالخسارة المستقبلية الفادحة. 

واعتبر خزام في منشور له  على فيس بوك، أن الحل هو تحرير الأسواق من تدخل وزارة التجارة الداخلية لكي يقوم المزارع بتوسيع الزراعة وزيادة الإنتاج دون الخوف من إغلاق باب التصدير بقرار مفاجئ بأي لحظة و تكبيده خسائر فادحة كما حصل بالبصل و كانت النتيجة بأن الإنتاج في السنة التالية كان ضعيف جدا خوفا من تكرار تجربة الخسارة.

يشار إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، كانت اتهمت وزارة الزراعة في التسبب بارتفاع اﻷسعار خاصة بالنسبة لمادة البصل، واتهمتها بأنها لم تتوقع كمية المنتج بشكل صحيح.

وتعاني مناطق النظام، من أزمة حادة بالنسبة لمادة البطاطا والبصل، مؤخرا، أدت ﻻرتفاع أسعارهما، مع ندرتهما في السوق.

للمزيد اقرأ

اتهامات وزارية عند النظام.. "وزير التجارة" يتهم وزارة الزراعة بالتسبب في أزمة البصل


https://www.baladi-news.com/ar/articles/91522ً

مقالات ذات صلة

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

القوات الأمريكية في سوريا تستهدف مصدر الصواريخ التي ضربها من العراق

"الدفاع الإسرائيلية" تتوعد ميليشيات إيران في سوريا

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

الأمم المتحدة تكشف أن صندوق التعافي المبكر سيكون خارج سوريا منعا للتسييس

"الدول السبع": لا تطبيع ولا إعادة إعمار إلا بإطار عملية سياسية شاملة في سوريا