رئيس العناية المشددة بمشفى الرازي: طبيب تخدير لكل مشفى في حلب - It's Over 9000!

رئيس العناية المشددة بمشفى الرازي: طبيب تخدير لكل مشفى في حلب


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشف رئيس قسم العناية المشددة في مشفى الرازي، في حلب، التابع للنظام، الدكتور راني صنونو أن حصة المشافي الحكومية والخاصة من أطباء التخدير في المدينة تعادل طبيباً واحداً فقط لكل مشفى.

وبحسب صنونو، فإن عدد أطباء التخدير المسجلين في فرع حلب لنقابة الأطباء نحو 140 طبيبا، في حين يبلغ عدد الموجودين منهم في حلب نحو 80 طبيبا، يعمل منهم في مجال التخدير 50 طبيبا، كحد أقصى «وهو تقريباً عدد جميع المشافي الحكومية والخاصة في حلب». 

واعتبر أن المشكلة الأساسية لواقع التخدير بحلب تتمثل بتحصيل أجور التخدير من المشافي الخاصة، لكونها مرتبطة بنسبة مئوية من أجور الطبيب الجراح، حيث يتم التلاعب بتسجيل الأجور وتقرير النسبة بشكل كيفي، على اعتبار أن اعتماد نظام الدفع والمحاسبة في معظم المشافي الخاصة محصور بيد الجراح الذي يوزع الحساب على المشفى والمخدر، في ظل غياب القوانين الرادعة للمشافي وللجراحين لضبط الأسعار وتسديد أجور التخدير الحقيقية".

ودق رئيس العناية المشددة في «الرازي»، التابع لوزارة الصحة، ناقوس الخطر بتأكيده أن أعداد اختصاصي التخدير «في تناقص مخيف، بسبب العمر والوفاة والهجرة، وفي ظل عزوف الخريجين من الأطباء في كل أنحاء القطر على الإقامة بهدف الاختصاص في مجال التخدير». مشيرا إلى عدم تجاوب مجلس الشعب ورئاسة مجلس الوزراء في هذا الجانب.

كما توقع أن يصبح الوضع «كارثيا» في المستقبل القريب «وخلال السنوات الثلاث القادمة بالتحديد، بالنسبة للتخدير في المشافي الحكومية والخاصة، لعدم وجود العدد الكافي لتغطية التخدير في كل المشافي»، 

وبحسب تقرير صحيفة "الوطن" الموالية، فإن عدد أطباء الدراسات العليا والمقيمين للتخدير في مشافي وزارتي التعليم العالي والصحة بحلب حالياً لا يتجاوز 5 أطباء!

يذكر أن أطباء التخدير يهاجرون مؤخرا إلى الصومال واليمن والعراق، طلبا للأجور اﻷفضل،  والتي تتراوح ما بين 2500 دولار شهرياً للأولى والثانية و2000 دولار للثالثة، تليها دول الخليج العربي وبهامش أجور يتراوح بين 5000 و10000 دولار شهريا، حسب الشهادة والبورد وسنوات الخبرة.

ويتراوح وسطي دخل طبيب التخدير في سوريا ما بين 800 ألف وحتى مليوني ليرة.

يذكر أن مشكلة أطباء التخدير في سوريا، بدأت تتزايد، فضلا عن تأثيرها على  الواقع في القطاع الصحي، بشكل سلبي، وسط غياب الرؤية الواضحة للحل.

مقالات ذات صلة

رأس النظام يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق ثلاثة قضاة في حلب

استنفارات وخلافات .. إيران تقطع رواتب ميليشيا الدفاع الوطني بحلب

اشتباكات بين "الشبيبة الثورية" واهالي طفلة مختطفة في عين العرب

ميليشيا القاطرجي تكثف حواجزها بين الرصافة وأثريا في البادية السورية

ممرصة تنهي حياتها بظروف غامضة في عين العرب

استشهاد مدني بقصف النظام على غرب حلب