ردا على العقوبات اﻷوكرانية... النظام يستملك شركة (سولاريك S) - It's Over 9000!

ردا على العقوبات اﻷوكرانية... النظام يستملك شركة (سولاريك S)


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

ردت حكومة النظام، على العقوبات اﻷوكرانية اﻷخيرة، باستعادة استملاك الحصة اﻷوكرانية من شركة (سولاريك S)، وبذريعة أن الجانب اﻷوكراني انسحب بسبب اﻷحداث في سوريا.

وأعادت وزارتا الكهرباء والصناعة بحكومة الأسد مؤخرا تقسيم حصصهم من الشركة السورية لإنتاج وتسويق اللواقط والخلايا الكهروضوئية المحدودة المسؤولية (سولاريك S)، بعد صدور حكم قضائي مبرم في قضية الشركة بحكم التنفيذ لتعود ملكيتها بالكامل لحكومة النظام. 

ووفقا لتقارير إعلامية موالية، أصبحت نسبة مشاركة وزارة الكهرباء فيها 43.6 بالمائة مقابل 54.4 بالمائة لوزارة الصناعة، تمهيدا لاستكمال عمليات التأسيس لإدخال شركاء جدد لتوطين صناعة مستلزمات الطاقات الشمسية محليا.

وقال مدير المؤسسة العامة لتوليد ونقل الكهرباء المهندس علي هيفا، "إنّ شركة (سولاريك S) لتجميع الخلايا الكهروضوئية، كانت ممثلة قبل الأزمة عند تأسيسها، بثلاث جهات وهي وزارة الكهرباء بنسبة 30 %، ووزارة الصناعة بنسبة 40 %، والجانب الأوكراني بنسبة 30 %".

وأضاف "هيفا" "أنّ الجانب الأوكراني انسحب من الشراكة بسبب الأحداث في سوريا، وكانت نسبة المساهمة المالية المدفوعة منه 10 % فقط من حصته، ما ترك الشركة بين وزارتي الكهرباء ممثلة بالمؤسسة العامة لتوليد ونقل الكهرباء والصناعة ممثلة بالمؤسسة العامة للصناعات الهندسية".

وأقر مدير المؤسسة، أنّ وزارتي الكهرباء والصناعة لوحدهما بالوضع الحالي، غير قادرتين على الوصول إلى تحقيق إنتاج مجدي ومتطور في المستوى والآمال المطلوبة من عمل الشركة.

ومهد "هيفا" بالكلام السابق، ﻹدخال شركاء أجانب، تحت تلك الذريعة، وقال؛ "إنّ التوجه حاليا نحو إدخال شركة خاصة قد تكون أجنبية (صينية) أو (شركة أجنبية وشركة وطنية معا)".

وقال "إن الهدف من إدخال الشركة الأجنبية (الصينية) أو القطاع الخاص، هو السعي نحو توطين هذه الصناعة محليا لتتمكن من صناعة جميع مستلزمات الطاقات المتجددة مع مخابر الفحص، والتصدير للدول المجاورة بعد اكتفاء السوق المحلية بالاعتماد على السليكون المحلي كون الشركات الصينية رائدة في هذا المجال".

يشار إلى أنّ الشركة السورية - الأوكرانية المشتركة (سولاريك) تأسست عام 2008 بقرار من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، بهدف إنتاج اللواقط الكهروضوئية والخلايا لتوليد الطاقة الكهربائية وتسويقها وصيانتها داخل وخارج سوريا.

يشار إلى أن أوكرانيا فرضت عقوبات على شخصيات ومسؤولين في النظام السوري، بمن فيهم رأس النظام، بشار اﻷسد، بتاريخ السبت 18 آذار /مارس الفائت.

ويعتقد مراقبون أن النظام يحاول الرد على العقوبات اﻷوكرانية، بتلك الطريقة، للخروج بماء الوجه أمام الشارع.

للمزيد اقرأ:

أوكرانيا تفرض عقوبات على بشار الأسد وأبرز مسؤوليه


مقالات ذات صلة

بماذا اتهمت روسيا أوكرانيا بشأن سوريا؟

الاستخبارات الأوكرانية تنشر قوائم أسماء لسوريين ، فما القصة؟

شبان سور يون يقعون في فخ ويجندون للقتال في أوكرانيا

مطالبات في سوريا برفع سقف الرشوة من 500 ألف ل.س إلى 5 ملايين حتى تستحق تحريك دعوى من أجلها

أسوشتيد برس: "تغير عميق" بالمزاج العام في ألمانيا من المهاجرين الجدد

الدفاع المدني: روسيا تطبق وحشيتها في سوريا على أوكرانيا