تقرير نهائي يكشف أضرار الزلزال على شمالي سوريا - It's Over 9000!

تقرير نهائي يكشف أضرار الزلزال على شمالي سوريا


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

أصدرت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الثلاثاء 11 من نيسان/ أبريل، تقريرها الأخير حول الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في السادس من شباط/فبراير الماضي، وعدد الضحايا المدنيين والمتضررين والنازحين والقادمون من تركيا.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن عدد الأسر المتضررة المسجلة بلغ 334.821 عائلة، بعدد أفراد 1,843,911 نسمة، فيما بلغ عدد النازحين نتيجة الزلزال 48,122 عائلة، بعدد أفراد 311,662 نسمة يشكل الأطفال والنساء والحالات الخاصة 67 بالمئة من إجمالي النازحين.

وبينت المنظمة، أن عدد الوافدين من تركيا بلغ 62,718 نسمة، ويقطن 90 بالمئة منهم لدى أقارب أو ضمن مخيمات محدثة ومراكز إيواء.

ووثقت المنظمة مقتل 4,256 مدني وإصابة 11,774 آخرين، فيما بلغ عدد المفقودين نتيجة الزلزال 67 مدني، وتجاوز عدد ضحايا العاملين الإنسانيين والكوادر العاملة ضمن المؤسسات، 255 شخصاً، حيث يشكل العاملون في المنظمات الإنسانية 59 بالمئة منهم.

وسجلت المنظمة أضرارا ضمن 433 من المنشآت التعليمية مدارس مختلف الفئات، وتراوحت بين أضرار جزئية وتهدم جزئي وأضرار متوسطة، إضافة إلى أضرار ضمن 73 من منشآت القطاع الصحي ترواحت بين اضرار جزئية وأضرار متوسطة، فيما سجلت أضرار ضمن 136 وحدة سكنية وتراوحت الأضرار بين الخفيفة والمتوسطة.

وبلغ عدد دور العبادة الموثقة لدى المنظمة المتضررة من الزلزال 83 دار، بينما بلغ عدد خزانات المياه العالية المتضررة 13 خزان، إضافة لتسجيل أضرار ضمن 94 منشآت اخرى.

وكشفت المنظمة أيضاً عن عدد المباني المهدمة أثناء الزلزال بشكل فوري حيث بلغ عددها 2,171، فيما بلغ عدد المباني غير الآمنة للعودة وغير القابلة للتدعيم 5,344 مبنى، "أضرار جسيمة، مباني مطلوب هدمها بشكل عاجل".

وذكر التقرير أن عدد المباني التي تحتاج إلى تدعيم لتصبح آمنة للعودة بلغ 14,844 مبنى أضرارها متوسطة، وعدد المباني الآمنة وتحتاج إلى صيانة 23,738 مبنى أضرارها خفيفة، بينما بلغ عدد المباني الآيلة للسقوط التي تم هدمها بعد الزلزال 214 مبنى.

وأضافت المنظمة أن الخسائر الاقتصادية التي تم توثيقها بلغت قيمتها 1.95 مليار دولار أمريكي وتشمل "القطاع العام، والقطاع الخاص، ومنشآت اخرى، وفقدت أكثر من 13,643 عائلة مصادر دخلها نتيجة الزلزال الأخير الذي تعرضت له المنطقة.

وبالانتقال إلى نسبة الاستجابة الإنسانية، قالت المنظمة إن عدد الشاحنات والقوافل الإنسانية الواردة عبر المعابر الحدودية منذ حدوث الزلزال في المنطقة بلغ 3452 شاحنة، وتشكل المساعدات الأممية منها 36.04 بالمئة أي ما يعادل 1244 شاحنة فقط، مشيرة إلى أن نسبة الاستجابة الإنسانية منذ حادثة الزلزال بلغت 39.78 بالمئة لكافة القطاعات الإنسانية، ونسبة الاستجابة الإنسانية للمتضررين من الزلزال بلغت 24.56 بالمئة.

وطالبت المنظمة بتقديم الدعم العاجل من الكوارد الطبية واللوازم العامة لكافة المنشآت طبية والمراكز الصحية لفتة أن الدعم متعلق بموقع المنشأة الصحية و الكثافة السكانية والحالات التي يتم استقبالها، حيث بلغت نسبة الاستجابة 27.5، كما طالبت باستبدال خيم المأوى الحالية والتي قدمت لمتضرري الزلزال، إضافة إلى الخيام التالفة نتيجة العوامل الجوية المتغيرة حتى الآن وتقدر بعدد 28,733 عائلة، حيث بلغت نسبة الاستجابة 28.9 بالمئة.

وشددت على ضرورة دعم قطاع المواد غير الغذائية، وتقديم مواد المأوى لقرابة 30,858 عائلة، مطالبة بالعمل على تقديم المستهلكات الأساسية ومواد النظافة والكساء لأكثر من 18,742 عائلة من المتضررين من الزلزال، حيث بلغت نسبة الاستجابة 7.6 بالمئة.

كما طالبت المنظمة بتقديم سلل غذائية " ناشفة" لأكثر من 33,843 عائلة لضمان الاستقرار الغذائي، وخاصةً أن المنطقة شهدت ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي، حيث بلغت نسبة الاستجابة 33.7 بالمئة، فيما شددة على ضرورة تقديم مياه نظيفة ومعقمة بمعدل 5 لتر يومياً للشخص البالغ بالحد الأدنى وخاصةً مع اقتراب نهاية فصل الشتاء الحالي وبدء الارتفاع التدريجي للحرارة خلال الأسابيع القادمة، إضافة إلى ترحيل يومي للفضلات بمعدل مرتين يومياً في مراكز الإيواء والتجمعات السكنية والمخيمات التي تضم النازحين الجدد.

وأشارت في ختام بيانها إلى أن الأرقام الموضحة في التقرير موثقة لديها، وتختلف التوثيقات من جهة لأخرى حسب العمل، ويتم العمل وفق نظام بيانات معتمد لمنع التكرار وتداخل الحالات.



مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان