بيدرسن: سوريا مقبلة على نقطة فارقة وهامة - It's Over 9000!

بيدرسن: سوريا مقبلة على نقطة فارقة وهامة


بلدي نيوز

قال  المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، إن سوريا مقبلة على ما سمّاها "نقطة فارقة ومهمة"، في ظل الاهتمام المتزايد من دول المنطقة، وأن هذا الاهتمام قد يساعد في تحقيق تقدم سياسي وفقاً للقرار 2254.

وأضاف المبعوث الأممي خلال إحاطته الدورية في مجلس الأمن الدولي،  أنه لتحقيق التقدّم الملموس، يتعين على العديد من الجهات الفاعلة اتخاذ خطوات ملموسة، وتابع "الدبلوماسية مستمرة بين أطراف أستانا والحكومة السورية، وهناك فرص جديدة للمشاركة بين الدول العربية والحكومة السورية".

وقال بيدرسن "لا توجد مجموعات من الأطراف الفاعلة، لا الأطراف السورية ولا أطراف أستانا ولا الغربية ولا العربية، يمكنها بمفردها تحقيق تقدم من أجل التوصل إلى حل سياسي".

وشدد المندوب على أن الحل السياسي "هو السبيل الوحيد لإخراج السوريين من معاناتهم نحو الاستقرار والسلام"، مؤكداً على ضرورة "استئناف عمل اللجنة الدستورية، بروح من التوافق وبوتيرة أسرع".

وخلال الجلسة ذاتها، أكّد نائب السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة جيفري ديلورانتس أن بلاده لن تطبع مع النظام السوري، الذي يواصل اعتقال المدنيين وتدمير الاقتصاد.

وأضاف "نظام الأسد أغرق المنطقة بالمخدرات"، مبيناً أن الأخير "رفض الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب، وتسبب في مقتل أكثر من نصف مليون شخص".

وأشار المندوب الأميركي إلى أن روسيا عرقلت عمل اللجنة الدستورية "لأسباب لا علاقة لها بالشعب السوري".

من جانبه وافق المندوب الفرنسي نظيره الأميركي باعتبار أن النظام السوري هو المسؤول عن عرقلة الحل السياسي في سوريا، كما أكّد على أن روسيا هي المسؤولة عن تعطيل عمل اللجنة الدستورية.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا