"صويلو" يرد على تصريحات "كليجدار أوغلو" بخصوص السوريين - It's Over 9000!

"صويلو" يرد على تصريحات "كليجدار أوغلو" بخصوص السوريين



 بلدي نيوز

ردّ وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، على تهديدات مرشح الطاولة السداسية للانتخابات الرئاسية، كمال كليجدار أوغلو، بترحيل السوريين في حال فوزه بالانتخابات.

وزعم كليتشدار أوغلو، خلال تسجيلات مصورة نشرها ضمن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، أن عدد اللاجئين في تركيا يصل إلى 10 ملايين شخص.

بالمقابل، أكد "صويلو" أنّ عدد اللاجئين السوريين في تركيا لم يرتفع منذ عام 2017، وأنّ عددهم اليوم في تركيا هو 3 ملايين و381 ألف لاجئ، وذلك بحسب تصريحات نقلها موقع "SonDakika" التركي، ونقلها موقع تلفزيون سوريا.

وانتقد الوزير التركي، سياسة كليجدار أوغلو في البحث عن أصوات الناخبين باستخدام أسلوب التحريض ضد اللاجئين السوريين قائلاً: "هل أستطيع الحصول على أصوات فوق (على ظهر) السوريين؟".

وحول تهديدات كليجدار أوغلو بإرسال السوريين إلى بلادهم قال صويلو: "هل سترسلونهم حتى الموت؟".

وأشار وزير الداخلية التركي إلى أن تركيا اتخذت خطوات جادة للغاية لإعادة الحياة في سوريا خاصة في منطقة شمالي حلب، وأضاف: " شيدنا البنى التحتية والمياه والطرق هناك. لقد بنينا مواقع صناعية منظمة.. نحن لم ندر ظهورنا لأي شخص في هذه الجغرافيا.. لا يمكن إرسال الناس ليموتوا".

ومع بداية التحضير للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية صعّد كليتشدار أوغلو من لهجته فيما يخص اللاجئين والمهاجرين في تركيا، متهماً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ببيع الجنسية التركية للأجانب من أجل الحصول على أصواتهم في الانتخابات.

وحصل كمال كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب، على أصوات الناخبين بنسبة 45 في المئة خلال الانتخابات، في حين حصل أردوغان على نسبة 49.5 في المئة، ولم يحقق الأغلبية المطلوبة لتجنب الجولة الثانية التي ستجري في 28 أيار الجاري.

مقالات ذات صلة

مفوضية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى حماية السجناء السوريين من العودة إلى النظام

منهم سوريون.. تركيا تنقذ عشرات المهاجرين قبالة سواحلها

تحدثت عن العودة الطوعية.. تصريح من مفوضية الامم المتحدة عن السوريين في الأردن

برنامج بقيمة 10 ملايين يورو يستفيد منه 36 ألف طفل ومراهق من اللاجئين السوريين في الأردن

بم صرح الرئيس القبرصي بشأن اللاجئين السوريين؟

وزير الداخلية الأردني" الحدود الأردنية السورية ضعيفة"