وزير الداخلية التركي يزور جرابلس ويضع حجر الأساس للبدء ببناء قرية سكنية - It's Over 9000!

وزير الداخلية التركي يزور جرابلس ويضع حجر الأساس للبدء ببناء قرية سكنية


بلدي نيوز - (عبد القادر محمد)

وصل وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، اليوم الأربعاء 24 مايو / أيار، إلى مدينة جرابلس شرقي حلب، ووضع حجر الأساس للبدء ببناء قرية سكنية في المنطقة في خطة وضعتها الحكومة التركية لإعادة مليون لاجئ سوري.

وقال مراسل بلدي نيوز، إن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو وصل إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي بعد ظهر اليوم، حيث قام بوضع حجر الأساس للبدء ببناء قرية سكنية بالمنطقة تحت عنوان "العودة الطوعية والآمنة والكريمة للسوريين".

وأضاف مراسلنا، أن القرية تقع بالقرب من مخيم "زوغرة" غربي جرابلس، وتبلغ مساحة المشروع 58 هكتار، وسوف يتم بناء 12 ألف وحدة سكنية فيه على ثلاث مراحل، الأولى منها تهدف لبناء 5000 شقة سكنية. 

وكان كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اتخاذ بلاده قرارا بشأن تشكيل لجنة على مستوى نواب وزراء الخارجية، من أجل العمل على خارطة طريق لإعادة السوريين، مشيراً أنها ستضم ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية التركيتن وجهاز الاستخبارات التركي.

وتابع قائلاً: "يمكن إرسال السوريين إلى مناطق النظام السوري فقط عبر التعامل مع دمشق".

وشدد "جاويش أوغلو" على ضرورة تلبية الاحتياجات المختلفة للعائدين مثل الصحة والتعليم والمسكن والطعام والطاقة، من خلال التعاون مع النظام السوري ودعم من الدول الخليجية والعربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأسهب قائلاً "لدينا خطة لإرسال مليون سوري إلى المناطق الآمنة في الشمال السوري، وتحظى هذه الخطة بدعم من دول مثل السعودية وقطر والإمارات".

وكانت أكّدت "صحيفة التايمز" البريطانية، أن مرشح المعارضة التركية للرئاسة كمال كليتشدار أوغلو، مستعد لفعل أي شيء، من أجل كسب أصوات القوميين المتشددين.  

وأضافت أنه "بعد تخلفه عن الرئيس "أردوغان" في الجولة الأولى من الانتخابات غير خطابه تماماً، وتحول إلى قومي متشدد، يتحدث عن ترحيل اللاجئين السوريين وإرسالهم إلى بلادهم، مدعياً أن عددهم 10 ملايين، في حين أن عددهم أقلّ من أربعة ملايين".

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام