"عضو لجنة الكود السوري": أسعار مواد البناء مرتفعة جدا في سوريا - It's Over 9000!

"عضو لجنة الكود السوري": أسعار مواد البناء مرتفعة جدا في سوريا

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشف عضو لجنة الكود السوري، التابعة للنظام، عصام ملحم، عن غياب القوانين المتعلقة بالمباني وإعادة تأهيلها، ووضعها باﻻستثمار وفق تصريحات إذاعية.

وطالب ملحم، بـ "ضرورة ضبط جودة مواد البناء المستخدمة في تنفيذ المنشآت الهندسية، سواء مواد البناء التي ترتبط بأعمال الإكساء أو مواد البناء، التي ترتبط بتنفيذ المنشآت على الهيكل (مادة البيتون - فولاذ التسليح - البلوك)، من خلال اختبارات "ضبط الجودة" وأي منشأة تعمل في مجال مواد البناء لا تطابق هذه المواصفات".

وكشف في السياق ذاته، أن أسعار مواد البناء مرتفعة جدا في سوريا، وعلق بالقول "لا يعقل أن يتم دفع ثمن منتج غير محقق للمواصفات".

وبحسب ملحم، تم الخروج بمجموعة من التوصيات والتعديلات في آخر اجتماع  للجنة "الكود" ومن ضمنها، أنه لا يجوز متابعة العمل بأي منشأة بعد مضي سنة على تنفيذها على الهيكل، دون تقرير هندسي، يوضح أن البناء سليم وآمن ولم يتأثر بالظروف والعوامل الجوية، وفي حال تأثره، يخضع لإجراءات وطرق لعملية إعادة تدعيمه.

وكشف أن هذا الجانب يسبب خسارة مالية كبيرة وإحصائيا عدد الأبنية في سوريا تتجاوز 600 ألف شقة سكنية على الهيكل تقريباً.

واعتبر ملحم أن سوريا ليست بحاجة لتشييد مبانٍ جديدة، بل بحاجة لإصدار قوانين واستثمار هذه الأبنية، وإعادة تأهيلها ووضعها بالاستثمار.

وبحسب تصريح ملحم ﻹذاعة ميلودي الموالية، يتوجب توجيه المواطنين لمشاريع أكثر إنتاجية، لأن العقار هو عمل ضروري لإسكان المواطنين، ومن وجهة النظر الاقتصادية ليس له مردود مادي مثل المنشآت الزراعية، فهو عبارة عن أموال مجمدة.

يذكر أن "نظام الكود" هو نظام يحكم تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة المباني، لتحقق الحد الأدنى المقبول من مقاييس السلامة والصحة العامة، وهو صادر عن نقابة المهندسين التابعة للنظام.

مقالات ذات صلة

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق

وزير أردني يكشف حقائق عن نظام الأسد بما يخص التهريب على الحدود

أثارت السخرية.. بما بررت وزارة الكهرباء رفع سعر الفواتير

وزير خارجية النظام: مستعدون لشن حرب على إسرائيل

تصريح تركي بخصوص مسار التطبيع مع نظام الأسد