"التعاون الخليجي" يُثني على جهود "بيدرسون" للحل في سوريا - It's Over 9000!

"التعاون الخليجي" يُثني على جهود "بيدرسون" للحل في سوريا


بلدي نيوز

أعرب مجلس التعاون الخليجي، في بيان له، أمس الأحد 11 يونيو/حزيران، عن دعمه جهود المبعوث الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون" في مساعيه لمسار الحل السياسي للقضية السورية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأثنى المجلس على جهود "بيدرسون" المبذولة لرعاية اللاجئين والنازحين السوريين، والعمل على عودتهم الآمنة إلى مدنهم وقراهم، وفقاً للمعايير الدولية.

بدوره، أكّد بيان المجلس على مواقفه الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة أراضي سوريا، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها.

وقال المجلس، في بيانه، إنه يرفض التدخلات الإقليمية في شؤون سوريا الداخلية، معبراً عن دعمه للحل السياسي تجاه القضية السورية وفقاً لقرارات الأمم المتحدة. 

وأكّد على أهمية مواصلة ودعم كافة الجهود الرامية إلى مساعدة سوريا على تجاوز أزمتها، وعلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة السورية.

ورحب البيان بقرار جامعة الدول العربية الوزاري بشأن استئناف مشاركة وفود النظام السوري في اجتماعات مجلس الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها، كما رحب بالجهود العربية لحل القضية في سوريا بشكل خطوة بخطوة، على النحو المتفق عليه خلال اجتماع عمان التشاوري لفريق الاتصال الوزاري العربي المعني بسوريا في مايو/ آيار الماضي.

وشدّد البيان في ختامه على "أهمية استمرار كافة الجهود لرفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق"، مرحباً بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتجديد تفويض مجلس الأمن بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة 12 شهراً.

وسبق أن أكد "مجلس التعاون الخليجي" على مواقف مجلس التعاون وقراراته الثابتة بشأن حل ما أسماها "الأزمة السورية" وفقا لمبادئ "جنيف1" وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وبما يحقق تطلعات الشعب السوري.

جاء ذلك في بيان صدر بنهاية اجتماع الدورة الـ148 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مقر الأمانة بالعاصمة السعودية الرياض.

وأدان البيان الختامي وقتها ما اعتبره "استمرار إيران بدعم الجماعات الإرهابية والميلشيات الطائفية في العراق و سوريا واليمن وغيرها، والتي تهدد الأمن القومي العربي وتزعزع الاستقرار في الدول العربية، وتهاجم قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش".

وأشاد البيان بنتائج مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي عقد في بروكسل في 29 – 30 آذار 2021م، لدعم العمل الإنساني في سوريا، مشيرا إلى المساعدات التي قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي في هذا المؤتمر.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا