منظمة تكشف رقما صادما لعدد الأطفال المتسربين عن التعليم في سوريا - It's Over 9000!

منظمة تكشف رقما صادما لعدد الأطفال المتسربين عن التعليم في سوريا


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

قالت منظمة "منسقو استجابة سوريا" في بيان لها، أمس الاثنين 12 من حزيران/يونيو، إن عدد الأطفال المتسربين من العملية التعليمية بلغ أكثر من 2.5 مليون طفل، في سوريا، ويواجهون مصاعب كبيرة.

وقالت المنظمة، إنها سجلت أكثر من 318 ألف طفل متسرب من التعليم، وأكثر من 78 ألف طفل في مخيمات النازحين، مشيرة إلى أن 85 بالمئة منهم باتوا يعملون في مهن مختلفة بينها مهن خطرة في شمال غرب سوريا.

وبينت أن عمالة الأطفال تعود إلى العديد من الأسباب أبرزها، "قلة عدد المدارس في المنطقة على حساب الزيادة السكانية"، و"التحول التدريجي للتعليم الخاص ممّا يجعل التعليم حلماً للأطفال"، إضافة إلى "الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجه الأهالي في المنطقة، الأمر الذي يدفعهم إلى الزج بالأطفال في سوق العمل".

وأوضحت أن غياب أي نوع من التشريعات من السلطات المحلية لمنع دخول الأطفال في سوق العمل وغياب الحد الأدنى للعمر القانوني، واستمرار النزوح والتهجير للمدنيين في المنطقة، زاد من مصاعب تأمين مستلزمات الأطفال مما جعله أيضاً أحد أسباب العمالة.

وأشارت إلى أن نسبة التسرب الدراسي والتوجه إلى العمل بلغت حتى الأن اثنين من كل خمسة أطفال، وسط توقع بارتفاع هذه النسب خلال الأعوام الثلاثة القادمة، بسبب المصاعب المستمرة التي يعاني منها الأهالي.

ويعتبر قطاع التعليم من أكثر القطاعات المهمشة من قبل المنظمات الإنسانية المحلية والدولية، وغياب الدعم اللازم لهذا القطاع، سبّب تسرب الأطفال بشكل كبير والتوجه إلى سوق العمل.

وأكّدت على أن الاستمرار في هذا المنحى سيجعل من الجيل المتسرب من المدارس وغير المتعلم، يعاني من الأميّة وسيخلق جيلا مستهلكا غير منتج في المتجمع، وبالتالي سيكون الأطفال غير المتعلمين عبئا على المجتمع.

مقالات ذات صلة

بما يخص الغذاء.. إحصائية عن النازحين في مخيمات شمال غرب سوريا

الوحل يمنع السوريين في المخيمات من الوصول إلى مدارسهم وأعمالهم

اليونيسيف: نحو مليونين ونص المليون طفل خارج المدرسة في سوريا

الائتلاف الوطني: انتهاكات الأسد المتكررة أدّت لتضرر 40% من مدارس سوريا

الأمطار تفاقم أوضاع النازحين في مخيمات شمال غرب سوريا ومناشدات لتقديم المساعدة

"منسقو الاستجابة": 84 بالمئة من العائلات تعتمد على المساعدات الإنسانية شمال سوريا