وزيرة سابقة تبرر خصخصة مطار دمشق الدولي - It's Over 9000!

وزيرة سابقة تبرر خصخصة مطار دمشق الدولي

بلدي نيوز

بررت وزيرة اﻻقتصاد السابقة، في حكومة النظام، د. لمياء عاصي، التوجه الرسمي لخصخصة "مطار دمشق الدولي"، واعتبرتها خطوة باﻻتجاه الصحيح.

وعقبت عاصي على التصريحات المسربة عن  دراسة لتوقيع عقد تشاركي بين القطاع الخاص ومؤسسة الطيران السورية، لإدارة مطار دمشق الدولي، وقالت؛ "التشاركية والخصخصة وإدارة منشآت القطاع العام أو ملكيات الدولة من قبل القطاع الخاص أي فصل الملكية عن الإدارة هي خطوة بالاتجاه الصحيح".

وأضافت عاصي، في منشور لها على فيس بوك؛ "ولكن التفاصيل القانونية والإدارية في إدارة المشروع هي التي تحكم وتحدد نجاح التشاركية لإدارة أي  مشروع وجعله تجربة ناجحة أو سلبية يتم من خلالها  نهب موارد الدولة بدون محاسبة".

وتابعت عاصي؛ "إن تحويل الملكيات أو المشاريع العامة لشركات مساهمة تحتفظ الدولة بنسبة من الملكية والباقي يتم امتلاكها من قبل الناس على شكل أسهم، هو الشكل ربما الأفضل في ظل ظروفنا المعقدة والمتشابكة".

يذكر أن خبراء اقتصاد موالون يعارضون التوجه الرسمي نحو سياسة الخصخصة في القطاع العام (بيع أو مشاركة مع القطاع الخاص)، بل إن الملف برمته يتعارض مع دستور سوريا الذي وضع في حقبة حكم حافظ اﻷسد ووريثه بشار، حيث تبنى النهج اﻻشتراكي.

ويجمع محللون موالون ومعارضون أن اﻻقتصاد السوري اليوم فقد هويته، وغابت عنه المعالم الواضحة والتوجه الصريح، ما يعني وقوع القطاع العام والخاص في مشاكل وتبعات هذا التخبط.

للمزيد اقرأ:

النظام يطرح مطار دمشق الدولي للاستثمار بنظام الشراكة


مقالات ذات صلة

حكومة النظام تتربث في استثمار مطار دمشق الدولي لأسباب غير واضحة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

مطار دمشق الدولي يعود للخدمة....

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق