روسيا: الإعلان عن موعد لقاء أردوغان والأسد قريباً - It's Over 9000!

روسيا: الإعلان عن موعد لقاء أردوغان والأسد قريباً


بلدي نيوز 

أكّد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا "ألكسندر لافرينتيف"، اليوم الأحد 9 تموز/يوليو، أن العمل مستمر بشكل مكثف على تطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا.

وأوضح "لافرينتيف" في لقاء صحفي أنه سيتم إبلاغ رؤساء الدول عند الانتهاء لتحديد تفاصيل وتاريخ لقاء رجب طيب أردوغان مع بشار الأسد.

ولفت المبعوث الروسي إلى وجود مصاعب محددة في طريق تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، من بينها التواجد العسكري التركي في الأراضي السورية، مؤكداً على عدم وجود أي تباطؤ في عملية التطبيع، وأن العملية تتطور بشكل شهري.

وتابع قائلاً: "في البداية كان لقاء على مستوى الخبراء، ثم لقاء ثلاثي على مستوى وزراء الدفاع، ثم على مستوى وزراء الخارجية الذين كلفوا نواب الوزراء بالعمل على خارطة طريق، ويتم حاليا العمل على تفعيل خارطة الطريق، ويجري العمل بشكل نشط ومكثف، وعندما تنتهي الأطراف من عملها، سيتم إبلاغ الرؤساء بالنتائج من أجل العمل لعقد لقاء بين أردوغان والأسد بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبخصوص إعادة فتح الطرق الدولية، قال "لافرينتيف" إن العمل مستمر، وإن الالتزامات التي أخذتها تركيا على عاتقها، بإبعاد فصائل المعارضة لمسافة 6 كم عن أوتوستراد M4، ووضع نقاط للجيش التركي هي مستمرة فيها، وهذا العمل فيه صعوبات محددة.

وأشار إلى أن "بعض الصعوبات تتعلق بالعلاقة بين تركيا وبين المجموعات التي تسيطر على تلك المناطق، وهذا العمل صعب بما فيه الكفاية، لكننا لا نرفع أيدينا، ومستمرون بالعمل عن قرب وبتنسيق بين سوريا وتركيا بوساطة العسكريين الروس".

وفيما يخص القوات الأمريكية، قال مبعوث بوتين: إنه لولا الوجود العسكري الأميركي في سوريا لتحسنت الأوضاع هناك، متهماً الولايات المتحدة في سرقة خيرات سوريا لتغطية نفقات قواتها في سوريا.

ومؤخراً أعرب ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، عن أمل موسكو في إحراز تقدم في العمل على خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري.

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا