انقطاع عام للتيار الكهربائي في معظم المحافظات السورية في آن واحد - It's Over 9000!

انقطاع عام للتيار الكهربائي في معظم المحافظات السورية في آن واحد


بلدي نيوز

شهدت معظم المحافظات السورية الواقعة تحت سيطرة النظام انقطاعا تاما لتيار الكهربائي، وذلك للمرة الثانية خلال أقل من 72 ساعة، وسط ترجيحات ان يكون القطع مفتعلا. 

وبحسب ما نشرته جريدة "الوطن" الموالية، فإن التيار الكهربائي انقطع عن محافظة اللاذقية ومعظم المحافظات السورية بشكل كامل، منذ أكثر من 10 ساعات متواصلة.

وبرّر وزير كهرباء النظام "غسان الزامل" في تصريحات نقلها موقع "أثر برس" الموالي، الانقطاع الكهربائي بسبب انفجار محولة، وحدوث حريق في محطة تحويل كهرباء دير علي بريف دمشق، إذ انقطع التيار في الساعة 2:40 صباح اليوم.

واكدت وزارة الكهرباء التابعة للنظام أن الفرق الفنية تمكنت من إعادة إصلاح التيار في تمام الساعة 3:40، وعادت التغذية الكهربائية إلى المحافظات تدريجياً، دون وصولها حتى لحظة إعداد هذا الخبر إلى اللاذقية.

وأوضحت أن الحادثة دعت الفرقة الكهربائية إلى فصل مجموعات توليد الكهرباء بشكل أوتوماتيكي، وذلك لحماية مكونات المنظومة الكهربائية والحد من وقوع أضرار جسيمة.

ورجح مراقبون أن يكون انقطاع الكهرباء مفتعلا من قبل النظام ومليشياته، وأنها قد تكون سبباً للتستر على عمليات نقل منظومات صواريخ أو إجراء تحركات عسكرية من قبل الميليشيات الإيرانية.

يشار إلى أن مناطق سيطرة النظام، تعاني من أزمة في وصول التيار الكهربائي، بينما تقدم حكومة النظام تبريرات متنوعة، تارةً تنسب لنقص توريدات الغاز والفيول، وأخرى، إلى حالة الطقس، وثالثة إلى الأعطال والمشاكل التي أصابت الشبكات في البلاد. 

يذكر أن إيران أعلنت في وقت سابق، استعدادها لمساعدة النظام في حل أزمة الكهرباء، من خلال عدة إجراءات، تتصدرها محاولة استعادة القدرات المفقودة على مدار السنوات الماضية.

وقال وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان، إن بلاده مستعدة لتقديم التمويل والخبرة لاستعادة نحو 5 جيغاواط من طاقة توليد الكهرباء، التي أضاعتها الأزمة في سوريا على مدار أكثر من عقد كامل.

وكشف "محرابيان" أن إيران تعد خطا ائتمانيا رئيسيا لتمويل مشروعات إعادة الإعمار، إذ سيكون التركيز في الأغلب على مشروعات الكهرباء في سوريا، بالإضافة إلى محطات التوليد.

يذكر أن نحو 6.5 جيغا واط من قدرات توليد الكهرباء في سوريا خارج الخدمة حاليا، وفق تقديرات رسمية.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا