صحة النظام ترفع أسعار الأدوية بنسبة 50% - It's Over 9000!

صحة النظام ترفع أسعار الأدوية بنسبة 50%

بلدي نيوز

رفعت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، أسعار الأدوية بنسبة تصل إلى 50 %، وبررت ذلك رفع المصرف المركزي سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

وقالت صحيفة "الموطن" الموالية نقلا عن رئيس فرع دمشق لنقابة صيادلة النظام حسن ديروان، إن الوزارة أصدرت نشرة جديدة لأسعار الأدوية رفعت بموجبها الأسعار بنسب متفاوتة، وأضاف أنه تم رفعها بنسبة بلغت 50 بالمئة.

من جانبها قالت مواقع موالية للنظام، ‘نه نظرا لصدور نشرة مصرف سوريا المركزي بتاريخ 24.7.2023 وبناء على قرار وزارة صحة النظام، تم تعديل أسعار الأدوية المحلية، حيث تم رفع سعر الأدوية بنسبة تتراوح بين 50 إلى65 %.

يذكر أن وزارة الصحة التابعة للنظام، رفعت أسعار الأدوية في الشهر الأول من العام الجاري بنسبة تراوحت بين 50 إلى 80%، كما رفعت الأسعار لنحو 22 زمرة دوائية، بنسب تراوحت بين 22- 26%، والزمر التي شملها الرفع بعض أنواع أدوية الالتهابات، وكذلك أحد أنواع أدوية القلب وأدوية معالجة الصرع، وبعض أدوية الغدة الدرقية، وبعض أدوية الكورتيزون.

وتعاني مناطق سيطرة النظام، من ندرة "العقاقير الطبية"، وعدم توافر الكثير من الزمر الدوائية للأمراض المزمنة، تزامن مع مطالبات برفع أسعارها تحت ذريعة القدرة على توفيرها، كما تعاني الصيدليات من فقدان عديد من الزمر الدوائية الأساسية، أرجع بعضهم سبب ذلك إلى رفض معامل الأدوية توزيعها لحين رفع أسعارها، ما تسبب بخلق سوق سوداء لبيع الأدوية من الأنواع المفقودة، أو الأجنبية التي تصل عبر التهريب إلى الصيدليات، وذلك بأسعار تصل إلى خمسة أضعاف السعر الذي تحدده الوزارة.

مقالات ذات صلة

ضربوه بحديد فأنهوا حياته.. جريمة مروعة في حماة

إقبال شديد على جوازات السفر بمناطق سيطرة النظام

قرارات واجراءات من حكومة النظام تنذر بانهيار الليرة السورية

حكومة النظام ترفع سعر مادتي البنزين والمازوت

ارتفاع قياسي لسعر الذهب في سوريا

"قسد" تغلق المعابر النهرية بريف دير الزور الغربي