مسؤول أوكراني لوفد سوري: سنحاسب روسيا على جرائمهافي سوريا - It's Over 9000!

مسؤول أوكراني لوفد سوري: سنحاسب روسيا على جرائمهافي سوريا


بلدي نيوز

شارك عدد من الفعاليات السورية المدنية، أمس الجمعة 25 أغسطس/آب، القمة الثالثة لـ"منصة القرم" في أوكرانيا، بحضور ممثلين من جميع دول العالم.

ومثّل الوفد السوري عددا من المنظمات أبرزها "منظمة مدنية، والمجلس السوري - البريطاني،  وبمبادرة من المحامي السوري- البريطاني ابراهيم العلبي، وبدعم كل من الخوذ البيضاء، والشبكة السورية لحقوق الإنسان، والبرنامج السوري للتطوير القانوني، والتحالف الأمريكي من أجل سوريا، والجمعية الطبية السورية البريطانية،  ومنظمة أكشن فور سما، وحملة من أجل سوريا، ورابطة ضحايا الأسلحة الكيماوية في سوريا، وحملة لا تخنقوا الحقيقة". 

والتقى الوفد السوري مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أثناء انعقاد القمة، وتحدثوا عن مكافحة الإفلات من العقاب في أوكرانيا وسوريا، مؤكدين تضامنهم مع أوكرانيا وشعبها، على عكس موقف النظام السوري الداعم لروسيا.

وقدم الوفد لزيلينسكي هديتين، إحداها ترمز إلى التهجير القسري واستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا باستخدام ألوان العلم الأوكراني، صنعت يدويا داخل سوريا من قبل الفنان الناجي من الهجمات الكيماوية "أكرم أبو الفوز"، وخوذة متطوع من متطوعي الخوذ البيضاء قتل في سوريا، كتعبير عن تضحيات السوريين في مواجهة جرائم النظام السوري وحليفه الروسي.

وتزامنت الزيارة مع الذكرى العاشرة للهجمات الكيماوية عام 2013 على الغوطة في سوريا، وفي إطار الدعوة إلى المساءلة عن جرائم الحرب المستمرة في أوكرانيا، والتي شجعها الإفلات من العقاب على الجرائم الماضية والمستمرة في سوريا.

بدوره، أشاد المدعي العام الأوكراني "اندريه أوسكي" بتضحيات الشعب السوري ومعاناتها الناجمة عن الحرب الوحشية التي تشنها روسيا في بلادهم.

وأوضح أن القمة طرحت على قادة المجتمع المدني السوري استراتيجيات عالمية لمحاسبة روسيا على جميع جرائمها الدولية.

واعتبر ان تواطؤ روسيا في مذابح المدنيين في سوريا وخارجها يتطلب رداً دولياً حازماً. 

وثمّن "أوسكي" على جهود المحامي السوري إبراهيم العلبي لجهوده التي وصفها بغير العادية لتحقيق ذلك، والتي تمثلت في جمع الأدلة للتقاضي الوطني والدولي وتعزيز التحقيقات في جرائم روسيا في الدول الثالثة.

وأكّد المسؤول الأوكراني خلال اللقاء الصحفي، أنه على مدى ما يقرب من ثلاثين عاما، ارتكبت روسيا أعمالاً شنيعة في الشيشان، وجورجيا، وأوكرانيا، وسوريا.


مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس