توثيق اعتقال 57 سوريا على خلفية المظاهرات ضد النظام خلال آب الجاري - It's Over 9000!

توثيق اعتقال 57 سوريا على خلفية المظاهرات ضد النظام خلال آب الجاري


بلدي نيوز 

قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، اليوم السبت 26 آب/أغسطس، إنها وثقت اعتقال أمن النظام السوري ما لا يقل عن 57 مدنيا على خلفية الاحتجاجات في مناطق سيطرته، بينهم 11 سيدة منذ بداية آب، وملاحقة مئات آخرين. 

وأضافت الشبكة في تقرير لها، أنه منذ مطلع آب الجاري شهدت العديد من المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري احتجاجات مدنية سلمية، حملت النظام السوري مسؤولية تدهور أوضاع البلد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، في درعا والسويداء، إضافةً إلى تحركات احتجاجية أخرى في كل من دمشق وريف دمشق، واللاذقية، وطرطوس، وحلب، لافتة أن العديد من المظاهرات أكدت مسؤولية بشار الأسد عن هذه الأوضاع، وطالبت بتغيير النظام السوري، وتطبيق القرار الأممي 2254. 

وذكرت أن الاحتجاجات تأتي في ظل تدهور اقتصادي ومعيشي وحقوقي غير مسبوق تشهده سوريا، حيث أصبح دخل الموظف السوري قرابة 10 دولارات في الشهر.

وأكدت الشبكة الحقوقية، أن النظام السوري واجه الحراك الحالي في آب/ 2023، كما واجه حراك آذار/ 2011، بالحديد والنار، لافتة أنها رصدت "اتباع القوات الأمنية أساليب عنيفة من اعتقال وتعذيب وإخفاء، واستخدام وسائل الإعلام الحكومية لوصم المتظاهرين أو المنتقدين بالخونة والعمالة، وعبر محاولة إخراج مسيرات مضادة ترفع شعارات تؤيد النظام السوري وتهدد من يخرج ضده".

مقالات ذات صلة

عائلة الناشط الإعلامي مهند الزعبي تناشد السلطات اللبنانية للإفراج عنه

ملثمون يعتقلون إعلامياً في الحسكة

استنفار شعبي في بلدة “سبخة الموح” بريف حمص الشرقي

"قسد" تعتقل سبعة أشخاص في عين العرب بريف حلب

وفاة مدني في سجون "قسد".. اعتقل بعد تعرضه للإصابة

إحصائية بهجمات النظام بالأسلحةالمحظورة خلال تشرين الأول على شمال غرب سوريا