تراجع كميات الخضار والفاكهة التي تصل إلى سوق الهال بدمشق بنسبة 30% - It's Over 9000!

تراجع كميات الخضار والفاكهة التي تصل إلى سوق الهال بدمشق بنسبة 30%


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

تراجعت كميات الخضار والفواكه التي تصل إلى سوق الهال بدمشق بنسبة 30 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب ما ذكر عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه، التابع للنظام، أسامة قزيز.

وقال "قزيز"، إن سبب التراجع يعود إلى تزايد تكاليف الإنتاج على الفلاح والمزارع مما دفعه لتقليل المساحات المزروعة بنسبة كبيرة، فأسعار البذار والأسمدة الزراعية والمحروقات والنقل ارتفعت بشكل كبير، ومن جانب آخر أدت الظروف الجوية والتغيير المناخي إلى تضرر المحاصيل الزراعية.

ويصل إلى دمشق نحو 500 طن بندورة يوميا، منها ما يقارب 90 بالمئة من محافظة درعا والباقي من السويداء، حيث يتم توزيع نحو 200 طن منها إلى المحافظات، والباقي يستهلك في دمشق وريفها، بسعر بين 2200- 2500 ليرة للكيلو بحسب "قزيز".

كما يصل دمشق ما بين 250- 300 طن يوميا من البطاطا، منها 150 طنا بطاطا مخزنة من شهر حزيران في البرادات، والباقي بطاطا قلع جديد تصل من ريف دمشق، وتباع بسعر 3 آلاف ليرة للكيلو و2500 ليرة للمخزنة منها.

وكذلك يصل إلى دمشق يوميا ما يقارب 250 طن بصل من محافظات حلب وحماة وعامودا في الحسكة منها 200 طن بصل فرنسي حلو والباقي بصل سلموني، ويعود ارتفاع سعره لارتفاع تكاليف نقله، ويباع في سوق الهال بين 4000- 4500 ليرة.

كما كشف "قزيز" عن تراجع كميات الفليفلة الحمراء والباذنجان المخصصة لمونة المكدوس في السوق بنسبة 60 بالمئة مقارنة مع العام الماضي (من نحو 100 طن في العام الماضي إلى 40 طناً هذا العام). بحسب ما ذكر في تصريحه لشبكة "غلوبال" الإعلامية الموالية.

وشهدت اﻷسواق بمناطق سيطرة النظام، حركة بيع "شبه معدومة" تزامنت مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 200 في المئة، وفق تقرير سابق لموقع "بزنس2بزنس" الموالي، إضافة إلى حالة من الفلتان في الأسعار، إذ ارتفعت أسعار السلع إلى أكثر من ضعفين خلال فترة قصيرة لا تتعدى الأيام.

مقالات ذات صلة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

معلومات صادمة عن قصف السفارة الإيرانية بدمشق

النظام يستورد 2000 باص كهربائي لمواجهة أزمة النقل

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق