"البنتاغون" يكشف سبب إسقاط "المسيرة التركية" بسوريا ويدعو أنقرة للتنسيق معه - It's Over 9000!

"البنتاغون" يكشف سبب إسقاط "المسيرة التركية" بسوريا ويدعو أنقرة للتنسيق معه


بلدي نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أنها بحثت مع أنقرة أنشطتها قرب القواعد الأميركية، داعية أنقرة لتنسيق عملياتها في سوريا معها، وذلك عقب إعلانها بوقت سابق إسقاط  طائرة مسيرة تركية اقتربت من أحد قواعدها في محافظة الحسكة شمال سوريا.

وقالت الوزارة، إن المسيرة التركية شكلت خطرا على الجيش الأميركي في سوريا وفق تقييمه، لذلك تم إسقاطها، معتبرة أن إسقاط المسيرة التركية كان دفاعا عن النفس.

وجددت واشنطن التعبير عن وقوفها مع تركيا في حربها ضد ما وصفته بالإرهاب، مطالبة أنقرة بالوقت ذاته في تنسيق علمياتها العسكرية معها.

وخلص البنتاغون إلى أنه لا يتوقع حدوث أي ضرر بين واشنطن وأنقرة بعد إسقاط المسيّرة التركية.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر،  أن القوات الأميركية في سوريا أسقطت الطائرة المسيرة التركية دفاعا عن النفس بعد أن بالغت بالاقتراب منهم، معربا عن أسفه، ولافتا  أن المعطيات الأولية تظهر أن تركيا لم تكن تحاول استهداف القوات الأميركية عمدا.

وأفاد مسؤولان أميركيان لوكالة "رويترز"، الخميس، أن طائرة مقاتلة أميركية من طراز إف-16 أسقطت طائرة تركية مسيرة كانت تعمل بالقرب من القوات الأميركية في سوريا.

وأضاف المسؤولان، أن الولايات المتحدة،  أجرت عدة مكالمات مع المسؤولين الأتراك لتحذيرهم من أنهم يعملون بالقرب من القوات البرية الأميركية.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الولايات المتحدة إسقاط طائرة تابعة لتركيا، شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

ويأتي الحادث في وقت حساس بالنسبة للعلاقات الأميركية التركية، إذ تأمل الولايات المتحدة أن تصادق أنقرة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لم تسقط طائرة تركية من قبل، يشوب التوتر علاقات البلدين وحدثت بينهما مواقف انطوت على مخاطر التصعيد. 

يذكر أن وزارة الدفاع التركية، نفس  أن تكون الطائرة المسيرة التي أسقطتها الولايات المتحدة في الحسكة، تابعة لها، ونقل موقع "الجزيرة" عن مصدر في وزارة الدفاع التركية قوله، إن المسيرة التي أسقطها التحالف الدولي في شمال شرق سوريا ليست تابعة للقوات المسلحة التركية.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا