"لجنة الحج السورية" تصدر إعلانا يؤكد إبقاء السعودية ملف الحج بيد المعارضة - It's Over 9000!

"لجنة الحج السورية" تصدر إعلانا يؤكد إبقاء السعودية ملف الحج بيد المعارضة


بلدي نيوز

أعلنت لجنة الحج السورية العليا التابعة للائتلاف الوطني، مساء الأحد 15 تشرين الأول/ اكتوبر، شروط ومواعيد التقدم بطلبات للصفات الإدارية لموسم  الحج لعام 2024، ما يؤكد إبقاء السعودية ملف الحج مع المعارضة السورية، على الرغم من التطبيع مع النظام السوري. 

وحددت اللجنة في منشور مطوّل عبر صفحتها في (فيس بوك)، الشروط العامة والخاصة والتعليمات ومواعيد التقدم بطلبات للصفات الإدارية (رئيس مجموعة - موجه ديني – معاون – منسق) لموسم الحج 2024. 

وأعلنت  في 28 من آب الماضي وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، عن ورشة عمل بالتعاون بين كل من "وزارة السياحة" و"الأوقاف والصحة ومصرف سوريا المركزي"، وحضور أكثر من 80 مكتباً للحج والعمرة، "عقدت مع عودة خدمات الحج والعمرة بعد غياب طويل جداً، بهدف وضع الضوابط والاشتراطات والآليات الإجرائية لتأطير نشاط الحج والعمرة.

ونفى رئيس لجنة الحج السورية العليا، في مطلع أيلول، صحة ما يتم تداوله من شائعات روج لها النظام السوري، حول تسلمه إدارة ملف الحج السوري، وسحبه من يد لجنة الحج العليا التابعة للمعارضة.

وقال رئيس لجنة الحج السورية العليا "سامر بيرقدار"، "النظام اعتدنا عليه وحفظناه سابقا ولاحقا، قاعدته المشهورة اكذب، ثم اكذب، ثم اكذب حتى يصدقك الناس وتصدق نفسك، لم نسمع منه صدقا وحقا منذ سنوات طويل". 

وأكد حينها أن أنباء تسليم ملف الحج للنظام السوري، ما هي إلا مجرد شائعات أطلقها النظام لرفع معنويات حاضنته المنهارة بالمخدرات وانهياراته الاقتصادية.

وتسلمت لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض ملف تسيير حملات للحجاج السوريين منذ عام 2013، وذلك بعد أن سحبت السعودية الملف من النظام السوري، في إطار الإجراءات العقابية التي اتخذتها بحقه، ومن باب عدم الاعتراف بشرعيته بعد القمع الذي استخدمه ضد شعبه، إلا أن الرياض أعادت العلاقات مع النظام السوري، ولكن ما تزال العلاقات غير جيدة بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا